أخبارالسودانعربي

رغم إغلاق حركة الطيران.. برنامج الأغذية العالمي يستأنف عمله في السودان

 

 

أعلنت سلطة الطيران المدني في السودان الأحد، تمديد إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران بشكل كامل إلى 13 مايو (أيار) الجاري.

 

وقالت الهيئة في بيان، إن الإغلاق يستثني رحلات المساعدات الإنسانية، ورحلات إجلاء الأجانب بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص وموافقة القوات المسلحة السودانية، وفق وكالة الأنباء السعودية.

تقديم المساعدة والدعم

أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الإثنين، التراجع فوراً عن تعليق أنشطته في السودان بعد أن اضطر لذلك بسبب مقتل 3 من موظفيه.

 

اقرأ أيضاً:

 

الدعم السريع

 

وقالت المديرة التنفيذية للبرنامج سيندي ماكين، على تويتر: “يستأنف برنامج الأغذية العالمي برامجنا بسرعة لتقديم المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجها الكثيرون بشدة في الوقت الحالي”.

 

وقال البرنامج في 16 أبريل(نيسان) الماضي، إنه أوقف مؤقتاً أنشطته في السودان بعد مقتل 3 من موظفيه في اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في اليوم السابق.

تمديد الهدنة

أعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء اليوم الأحد تمديد الهدنة التي تنتهي منتصف الليل لمدة 3 أيام. رغم خرقها باستمرار منذ بدئها.

وقال الجيش السوداني في بيان إنه وافق على تمديد الهدنة مع قوات الدعم السريع لمدة 72 ساعة. بدءاً من موعد انتهاء سريان اتفاق وقف إطلاق النار الحالي في منتصف هذه الليلة. “بناء على وساطة سعودية أمريكية”، بحسب ما جاء في بيان له.

وأعرب الجيش السوداني عن أمله بأن تلتزم قوات الدعم السريع بالهدنة رغم تأكيه “رصد محاولة هجوم على بعض المواقع”. وشدد على جهوزيته “للتعامل مع أي خروقات” للهدنة.

 

كما أعلنت قوات الدعم السريع “تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة” استجابة “لنداءات دولية واقليمية ومحلية”.

 

وفي غضون ذلك أعلنت سلطات الطيران المدني السوداني تمديد إغلاق المجال الجوي باستثناء طائرات الإجلاء والمساعدات.

 

ويتبادل طرفا النزاع الاتهامات بانتهاك الهدنة التي تم تمديدها لمدة ثلاثة أيام بوساطة دولية. وتنتهي اليوم في منتصف الليل (22:00 غرينتش).

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى