أخبارعربيفلسطين

“منظمة التحرير” تحذر من مخطط إسرائيلي لتعزيز الفصل العنصري

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت، من أن إسرائيل تخطط لبناء شبكة من الطرق الالتفافية في المستوطنات بالضفة الغربية في إطار “ضم وتعزيز نظام الفصل العنصري”.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأراضي ومقاومة المستوطنات التابع للحزب في تقرير إن خطة إسرائيل تندرج في إطار خطط لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية حسب ما تسمح به الظروف الإقليمية والدولية.

تطوير الطرق

وبحسب البيان أن وزير مالية إسرائيل بتسلئيل سموتريتش توافق مؤخراً مع وزيرة النقل ميري ريجيف على تخصيص مليارات الشواقل الإسرائيلية. بهدف تطوير الطرق والبنية التحتية للمستوطنات في الضفة الغربية وشرق القدس، وإدراجها ضمن الميزانية العامة.

 

كما أشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية رصدت نحو 4 مليار شيكل إسرائيلي للمخطط المذكور. بالإضافة إلى 160 مليون شيكل التي تم تضمينها في ميزانية وزارة المواصلات. على أن تخصص هذه الميزانيات لمشاريع البنى التحتية وتطوير الطرقات للمستوطنات في الضفة الغربية.

اقرأ أيضا:

 

تحديث وتوسيع

وبحسب البيان، تعني هذه المبالغ أن 25.69% من الميزانية المخصصة لـ “تنفيذ الخطة الاستراتيجية” لشق الطرقات في إسرائيل. خصصت ورصدت لمشاريع البنى التحتية والطرقات الاستيطانية في الضفة الغربية. كما أوضح أن الميزانيات المرصودة تتضمن تخصيص نصف مليار شيكل لتوسيع الطريق الاستيطاني من مفترق مستوطنة “أريئيل” وحتى مستوطنة “تفوح” في محافظة سلفيت.

 

كما تقرر رصد 150 مليون شيكل لتطوير شبكة الطرقات قرب مستوطنة “الفي منشيه” جنوب مدينة قلقيلية، وتخصيص ميزانية بقيمة 200 مليون شيكل لشق طريق التفافي لبلدة الفندق. فيما سيتم رصد ميزانية بقيمة 366 مليون شيكل لتحديث وتوسيع الطريق المؤدي إلى مستوطنة “بيت إيل”. وستخصص ميزانية بقيمة 136 مليون شيكل لتوسيع الطريق الموصل إلى مستوطنة “بيت إيل”، ورصد ميزانية بقيمة  ملياري شيكل لتطوير وتوسيع الطريق رقم 60 الاستيطاني.

 

ووفقاً للتفاهمات كذلك، تم رصد مبلغ 156 مليون شيكل لتطوير مفترق وطرق رئيسية قرب العيسوية لصالح المستوطنين، و80 مليون لتوسيع الطريق الالتفافي الشرقي في القدس. والذي يخدم المستوطنات في منطقة القدس حتى بيت لحم والخليل. إضافة لرصد ميزانية بقيمة 300 مليون شيكل لشق طريق استيطاني يربط مستوطنة مجرون في منطقة معبر قلنديا.

 

وفي الوقت نفسه تبدأ السلطات الإسرائيلية الشهر المقبل، بحفر طريق الطوق، شرق القدس. بما يمهد لضم مستوطنة “معاليه أدوميم” إلى القدس وتفسح الطريق أمام تنفيذ المخطط الاستيطاني(إى 1) ، بحسب البيان.

 

كما حذر البيان من أن تعبيد الطريق المذكور سيخلق نظام طرق فصل عنصري بين الإسرائيليين والفلسطينيين. والطريق ذو أهمية كبيرة لضم كتلة (معاليه أدوميم) إلى إسرائيل ولدفع خطة البناء(إي1). وأكد أن الطرق الالتفافية في المستوطنات الإسرائيلية تعد “إحدى أدوات إسرائيل المستخدمة في تنفيذ سياسة فرض الوقائع على الأرض وتشكيل جغرافيا الضفة الغربية”.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى