أخباردوليروسيا

الهند تتفق مع روسيا على تعزيز الشراكة الدفاعية بين البلدين

أعلنت الهند اليوم الجمعة الاتفاق مع روسيا على تعزيز شراكتهما الدفاعية في محادثات بين وزيري دفاع البلدين، في غمرة مخاوف نيودلهي من إضرار الحرب في أوكرانيا، بإمداداتها العسكرية من موسكو.

وتحادث وزير الدفاع الهندي راجنات سينغ ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على هامش اجتماع وزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون، في نيودلهي.

ثقة واحترام

وقال بيان الحكومة الهندية إن الوزيرين “أقرا بالعلاقة الفريدة وطويلة الأمد التي صمدت عبر الزمن بين الهند وروسيا”.

 

وأضاف أن الوزيرين “أعربا عن ارتياحهما لاستمرار الثقة والاحترام المتبادلين بين البلدين. وخاصة في الدفاع، وأكدا التزامهما بتعزيز الشراكة”، دون تفاصيل.

اقرأ أيضا:

 

أنظمة دفاع جوي

وتعتمد الهند، أكبر مستورد للأسلحة في العالم، على روسيا فيما يقرب من نصف إمداداتها العسكرية. واشترت منها مقاتلات، ودبابات، وغواصات نووية، وحاملة طائرات على مدى عقود.

 

ولكن الحرب في أوكرانيا أعاقت وصول قطع الغيار الروسية للهند للحفاظ على أساطيلها من الدبابات والطائرات المقاتلة وأرجأت تسليم أنظمة دفاع جوي روسية.

 

ولم تتهم الهند روسيا علناً بمسؤولية الحرب في أوكرانيا وعززت تجارتها مع موسكو إلى مستوى قياسي بدعم كبير من استيراد النفط الروسي.

 

طريق تجنيس

كما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة قراراً يمهد الطريق لتجنيس الذين يعيشون في مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة موسكو. ويسمح باحتمال ترحيل الرافضين والذين لا يعدلون أوضاعهم.

ويشمل القرار 4 مناطق أوكرانية تقول روسيا إنها جزء منها وتسيطر عليها بشكل جزئي، وهي دونيتسك، ولوغانسك، وخيرسون، وزبروجيا.

 

ويحدد القرار الجديد السبل التي يمكن أن يتبعها الأوكرانيون أو حملة جوازات سفر من الجمهوريات الانفصالية المدعومة من روسيا. أو الذين يعيشون في المناطق الأربع للحصول على الجنسية الروسية، أو تقنين وضعهم مع السلطات الروسية.

دقيقة – رويتزر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى