أخباردولي

عيد الفطر هل الجمعة أم السبت؟

كَثُر كلام الناس في الآونة الأخيرة عن تحديد يوم عيد الفطر السعيد لعام 2023 كما وجرى نقاشات كثيرة بين علماء ومراكز أبحاث فلكية حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس.

 

وقالت جمعية آفاق لعلوم الفلك بالطائف حول دخول شهر شوال لهذا العام 1444هـ في بيان لها أنه سيحدث الاقتران الفلكي (الاستسرار)، أو (المحاق) يوم الخميس 29 رمضان 1444هـ الموافق 20 أبريل 2023 الساعة 07:12 صباحًا.

 

وبينت الجمعية بعضًا من المعايير والحسابات الفلكية لهلال شوال حسب أفق مكة المكرمة، حيث إن غروب الشمس سيكون عند الساعة06:42 مساءً وزاوية الاستطالة : 5 درجات وشكل الهلال: سماوي قرناه نحو الأعلى وغروب القمر عند الساعة: 07:05 مساءً، وفترة مكث الهلال: 23 دقيقة وارتفاع الهلال عن الأفق: 5 وسيكون عمر الهلال: 11 ساعة و30 دقيقة .

اقرأ أيضاً:

 

وأضافت “ومن هنا تشير هذه البيانات والحسابات الفلكية القطعية بولادة الهلال قبل مغيب شمس اليوم التاسع والعشرين من رمضان ووجود الهلال فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس، وهما شرطان أساسيان لدخول شهر شوال، وبناءً على ما تقدم فمن المتوقع أن يكون يوم الجمعة21 أبريل 2023 هو أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ”.

 

وتابعت “سوف تقوم الجمعية بمشيئة الله وكعادتها السنوية باستطلاع الهلال من خلال لجنة تحري الأهلة في الجمعية، وذلك من منطقة الهدا بمحافظة الطائف وباستخدام أحدث أجهزة رصد الأهلة، وسوف يكون هناك إفطار للصائمين مقدم من جمعية العون الخيرية بمحافظة الطائف”.

 

 

 

في حين علق شرف السفياني على بيان جمعية آفاق لعلوم الفلك قائلاً “هناك الكثير ممن تواصل معي يستفسر حول بيان مركز الفلك الدولي بشأن هلال العيد لهذا العام 1444هـ . للتوضيح : فقد وضخ المهندس محمد عودة مدير المركز ان هذا البيان أُخذ بشكل خاطئ والواقع ان البيان فصل في الحالات المحتملة سواء للعيد بالجمعة او السبت”.

 

 

مركز الفلك الدولي

كما وغرد مركز الفلك الدولي عبر منصته على تويتر “المختصر حول موعد عيد الفطر 1444 ه ستتحرى دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 ه) يوم الخميس 20 إبريل (نيسان) 2023م”.

 

وأضاف المركز أن “رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي”.

 

 

دقيقة – عبد الرحمن حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى