أخبارعربيفلسطين

فصائل فلسطينية ترفض الاجتماع مع إسرائيل في شرم الشيخ

 

 

قوبل الاجتماع الخماسي المقرر في مدينة شرم الشيخ المصرية بحضور ممثلين عن إسرائيل والسلطة الفلسطينية غداً الأحد، بانتقادات واسعة من فصائل فلسطينية.

وطالبت ثلاثة فصائل في منظمة التحرير، الرئيس محمود عباس بوقف المشاركة الفلسطينية في اجتماع شرم الشيخ الأمني بوصفه “مسار بالغ الخطورة على القضية الفلسطينية”.

 

مواجهة المخاطر

كما قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) في بيان مشترك. إن المشاركة الفلسطينية في اجتماع شرم الشيخ “لم تكن نتيجة أي قرار نظامي في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير”.

 

وأضافت، أن النتائج المترتبة على هذا الاجتماع “غير ملزمة لنا”. مشيراً إلى أنه “منفصل عن جوهر القضية السياسية للشعب الفلسطيني ويزيد من عوامل الانقسام والضعف في مواجهة المخاطر القائمة”.

 

اقرأ أيضا:

 

استهتار بالدماء

وكانت حركة حماس أعربت عن استهجانها من إعلان السلطة الفلسطينية عزمها المشاركة في اجتماع شرم الشيخ “في استهتار بدماء شعبنا الفلسطيني المستباح على يد جيش الاحتلال ومستوطنيه”.

 

أيضا دعا الناطق باسم حماس حازم قاسم، في بيان. السلطة الفلسطينية إلى العدول عن قرارها في المشاركة في هذا الاجتماع “الذي لا يخدم إلا أجندة الاحتلال في تعزيز سطوته وسيطرته على أرضنا”.

 

وفي السياق، قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، إن الاجتماع “محاولة أمريكية لفك العزلة عن حكومة إسرائيل. ومشاركة السلطة فيه يشكل طوق نجاة لحكومة اليمين المجرم في تل أبيب”.

 

تجاوز القرارات

واعتبر البطش، في تصريحات للصحفيين في غزة، أن مشاركة السلطة الفلسطينية في اجتماع شرم الشيخ “إمعان في التجاهل غير المقبول للإرادة الشعبية وتجاوز لقرارات الإجماع الوطني”.

 

وندد مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة محمود الراس، بإعلان السلطة مشاركتها في الاجتماع “بما يقدم خدمة مجانية لحكومة إسرائيل اليمينية”. معتبراً أن “هذا السلوك المرفوض من الشعب الفلسطيني والمدان وطنياً يؤسس لانقسامات فلسطينية جديدة وعميقة”.

 

وعلى الجانب الآخر، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اليوم السبت. مشاركة الوفد الفلسطيني يوم غد في اجتماع شرم الشيخ، بحضور إقليمي ودولي.

 

كما قال الشيخ، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إن المشاركة في الاجتماع تأتي “للدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال”.

 

تهدئة التوتر

ومن المقرر انعقاد اجتماع خماسي في مدينة شرم الشيخ غداً. يضم ممثلين من الولايات المتحدة ومصر والأردن إلى جانب السلطة الفلسطينية وإسرائيل. على غرار الاجتماع الذي عقد في مدينة العقبة الأردنية في 26 فبراير (شباط) الماضي.

 

كما كان اجتماع العقبة انتهى بإعلان تفاهمات فلسطينية وإسرائيلية لتهدئة التوتر بينها وقف الإجراءات الأحادية الجانب. على أن يتم عقد اجتماع آخر في شرم الشيخ.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى