أخبارعربيفلسطين

فلسطين تحذر من أكبر عملية تهجير ينفذها الاحتلال في الضفة

 

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت، من توجه حكومة الاحتلال الإسرائيلية إلى تنفيذ “أكبر عملية تهجير جماعية في الضفة الغربية المحتلة”.

وقال “المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان”، التابع للمنظمة في بيان، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة تستعد لإخلاء وتهجير سكان 8 قرى من مسافر يطا في الخليل، وذلك من أصل 28 تجمعاً سكنياً في المسافر.

تبرير عملية التهجير

وذكر البيان أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تبرر عملية التهجير بأنها تأتي تنفيذاً لقرار محكمة إسرائيلية صدر في مايو (أيار) الماضي، بحجة تواجد القرى المستهدفة في منطقة تدريبات عسكرية.

وبحسب البيان، يقطن 1800 فلسطيني في 28 تجمعاً سكنياً في مسافر يطا، على مساحة تزيد على 30 ألف دونم في ظل حرمانهم من أبسط مقومات الحياة ومحاولات جيش الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لترحيلهم.

استباحة الحق الفلسطيني

وأشار إلى ما نص عليه برنامج الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن أن “للشعب اليهودي الحق الحصري غير القابل للنقض، على كامل أرض إسرائيل”، فيما يعني استباحة حقوق الفلسطينيين ومحاصرتهم من خلال الاستيطان في معازل.

اقرأ أيضا:

كما أضاف البيان أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية شرعت بإجراءات على الأرض لتكريس الاستيطان. منها بدء مستوطنين بتسييج أراض مملوكة للمواطنين الفلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة إيذاناً بمصادرتها.

توسيع الاستيطان في الضفة

وكانت منظمة “السلام الآن” اليسارية الإسرائيلية، حذرت من أن الاتفاق بين حزبي الليكود والصهيونية الدينية لتشكيل الحكومة الجديدة. سيؤدي إلى تشريع عشرات البؤر الاستيطانية غير المرخصة في الضفة الغربية المحتلة.

كما تتجه حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة للشروع في عدد من الخطوات الأولية عبر مناقشة وشرعنة رزمة من القوانين. التي تتعلق بـ”قانون فك الارتباط” والاستيطان وتبييض عشرات البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وتشريع قانون أساس تعليم التوراة

أيضا يسمح قانون فك الارتباط للإسرائيليين بدخول مناطق المستوطنات التي أخلتها إسرائيل عام 2005، في مناطق شمال الضفة الغربية. وذلك لضمان عودة المستوطنين إلى مستوطنة “حوميش” وغيرها من المستوطنات.

دقيقةد ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى