أخباردوليروسيا

لافروف يزور جنوب إفريقيا بحثاً عن بديل للغرب

 

 

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الإثنين، إلى جنوب إفريقيا في زيارة يجري خلالها محادثات مع أحد أهم حلفاء بلاده في قارة منقسمة بشأن الحرب في أوكرانيا ومحاولات الغرب ذات الصلة لعزلها.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا إن لافروف وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح الإثنين، ومن المتوقع أن يعقد الوزيران مؤتمراً صحافياً عند الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش.

 

 

ومن المقرّر أن يلتقي بنظيرته ناليدي باندور في العاصمة بريتوريا فيما وصفه مسؤولو حكومة جنوب إفريقيا بأنها زيارة عادية.

 

 

بينما استنكرتها أحزاب المعارضة وجالية أوكرانية صغيرة في البلاد باعتبار أنها لا تكترث للأوضاع في أوكرانيا.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

القيام بوساطة

وتقول حكومة الرئيس سيريل رامابوسا إن جنوب إفريقيا محايدة في الصراع، وتعبر عن رغبتها بالقيام بوساطة.

 

 

وأكدت باندور مراراً أن بلادها لن تنجر للانحياز لأي جانب، وتنتقد الغرب لإدانته الانتقائية لروسيا. بينما يتجاهل أعمال عدوان أخرى مثل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

 

تدريب مشترك

ومن المقرر أن يستضيف جيش جنوب إفريقيا تدريباً عسكرياً مشتركاً مع روسيا والصين على الساحل الشرقي للبلاد في الفترة من 17 إلى 27 فبراير (شباط).

 

 

وهي خطوة من المرجح أن تزيد من توتر العلاقات مع واشنطن والدول الأوروبية. وستتزامن تلك التدريبات مع الذكرى الأولى لانطلاق الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير (شباط).

 

 

يذكر أن روسيا تشن حرباً على أوكرانيا فيما أسمته بـ”حملة عسكرية خاصة” منذ فبراير (شباط) من العام الماضي. ولجأت أمريكا والدول الأوروبية إثر ذلك، إلى فرض عقوبات على روسيا من جهة. بينما تسارعوا إلى تقديم الدعم العسكري واللوجيستي والإنساني لأوكرانيا من جهة أخرى.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى