أخباردولي

ماكرون يعتبر تسليم طائرات حربية لا ينسجم مع احتياجات أوكرانيا

 

 

قال رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، إن الطائرات المقاتلة التي تطالب بها أوكرانيا لا يمكن “تحت أي ظرف” أن يتم “تسليمها في الأسابيع المقبلة”، مؤكداً أنه يفضل أسلحة “أكثر فائدة” ويكون تسليمها بشكل “أسرع”.

 

وبعد قمة أوروبية بحضور نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحدث ماكرون عن مسألة تسليم مقاتلات لأوكرانيا قائلاً “لا أستبعد شيئاً على الإطلاق”، لكن هذا “لا ينسجم مع الاحتياجات اليوم”.

 

 

إنهاء الحرب

وطوال جولته الأوروبية يومي الأربعاء والخميس، أصر الرئيس الأوكراني على أن بلاده بحاجة إلى طائرات مقاتلة لإنهاء الحرب التي تقودها روسيا.

 

 

وأكد ماكرون أن “نقاشه العميق جداً والدقيق جداً” مع زيلينسكي يوم الأربعاء. في باريس قد أظهر أن الأولوية تتمثل في “القيام بكل شيء لمساعدة (أوكرانيا) على المقاومة في الأسابيع المقبلة”. و”تنفيذ العمليات المفيدة خلال فترة الربيع والصيف إذا أردنا لاحقاً القيام بتحرك دبلوماسي مواز”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

دفاع جوي

وأضاف الرئيس الفرنسي: “ناقشنا خصوصاً الاستراتيجية العسكرية والاستراتيجية الدبلوماسية”. في إشارة إلى عشائه مع الرئيس الأوكراني في الاليزيه والذي حضره أيضاً المستشار الألماني أولاف شولتس.

 

 

وتابع: “لا يمكن تحت أي ظرف تسليم مقاتلات في الأسابيع المقبلة إلى أوكرانيا، لأن ثمة مهلاً للتدريب والتسليم بالنسبة إلى طائرات يجهلها الطيارون الأوكرانيون”.

 

 

هجمات برية

وقال أيضا إنه “من الضروري أن يعطي الحلفاء الأفضلية للمعدات الأكثر فائدة” والتي يكون تسليمها في شكل “أسرع”. مشيراً إلى أن مدافع قيصر ونظام الدفاع الجوي المتوسط المدى MAMBA المقدَّم من فرنسا تفي بهذه المعايير.

 

 

ورأى ماكرون أنه ينبغي ربما “تكثيف” عمليات تسليم “قطع المدفعية التي تسمح لأوكرانيا بشن هجمات برية”. واعداً بـ”العمل على ذلك في الأيام المقبلة”.

 

 

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى