أخبارعربيفلسطين

مجازر إسرائيلية في غزة.. وسط انهيار المستشفيات والصحة

 

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف مناطق متفرقة في غزة لليوم الـ17، بغارات جوية مكثفة، دمّرت أحياء بكاملها، وأوقعت آلاف الفلسطينيين بين شهيد وجريح.

 

وذكرت وزارة الصحة في القطاع أن عدد الشهداء ارتفع إلى أكثر من 5087 فلسطينياً، بينهم 2055 طفلاً و1119 سيدة، بينما أصيب 15,273 شخصاً آخرين.

 

ممر إنساني

وأوضحت أن عدد المفقودين تحت الأنقاض، غير محدد، ويقدر بالآلاف كذلك. فيما دعت حركة حماس، التي تخوض مع فصائل مقاومة أخرى في قطاع غزة معركة “طوفان الأقصى”، إلى فتح ممر إنساني عاجل ودائم، ورفض “سياسة التجويع الإسرائيلية”.

 

وقالت الحركة، في بيان لها يوم الإثنين، إن “إدخال كميات محدودة جداً من المساعدات إلى قطاع غزة خلال اليومين الماضيين لا يغطي الحاجات المتزايدة في ظل العدوان الهمجي والحصار المتواصل”.

 

انهيار مستشفيات غزة

وحذرت الحركة من تداعيات ما يشهده قطاع غزة من “نقص حاد في كافة المواد الغذائية والدواء والوقود الآخذ في النفاد من كافة المستشفيات في القطاع”.

 

ومن جهتها، حثت الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة وكافة الأطراف المعنية، على “تكثيف الجهود.. لفتح ممر إنساني عاجل لإدخال الوقود والمواد الغذائية والدواء والمستلزمات الطبية.. تجنباً لكارثة إنسانية وإبادة جماعية تحت آلة الحرب الإسرائيلية”.

اقرأ أيضاً:

 

حصار مشدد على غزة

يشار إلى أن إسرائيل فرضت منذ بدء هجوم واسع على قطاع غزة إغلاقاً شاملاً على قطاع غزة. وقطعت كافة إمدادات الكهرباء والوقود والمواد الغذائية عن سكانه. كما استهدفت معبر رفح عدة مرات بغرض منع دخول أي إمدادات إنسانية.

 

وعلى صعيد دبلوماسي، التقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكمسبورغ، الإثنين، حيث يواجهون صعوبة في التوافق على موقف مشترك بشأن الأزمة في الشرق الأوسط. وكيفية دعم أوكرانيا مع دخول الحرب على روسيا فصل الشتاء الثاني لها.

وقف إطلاق نار

وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الوزراء ناقشوا دعوة الأمم المتحدة لإقرار وقف إطلاق نار إنساني بين إسرائيل وحماس في القطاع.

 

ومن جهة أخرى، وفي سياق المظاهرات الشعبية، ندد المئات في كولومبيا وفنزويلا وبيرو والمكسيك بالهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة. كما شهدت دولاً أوروبية منها فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا مظاهرات شعبية كبيرة، تضامناً مع فلسطين، مطالبة بوقف قتل الفلسطينيين.

 

يذكر أن حركة حماس وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بدأت يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) عملية عسكرية ضد الاحتلال. فيما سُميت بعملية “طوفان الأقصى”، والتي شملت إطلاق آلاف الصواريخ من القطاع. بالتزامن مع عمليات هجوم وتسلل لمقاومين فلسطينيين من الجو والبر والبحر. والسيطرة على مستوطنات في غلاف غزة، وأسرِ جنود ومستوطنين إسرائيليين.

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى