أخبارالسودانعربي

“مجموعة السبع” تطالب بوقف العنف في السودان.. ومعاقبة روسيا

طالب وزراء خارجية دول مجموعة السبع اليوم الثلاثاء، طرفي النزاع في السودان بـ”وقف الأعمال العدائية فوراً”، والعودة إلى المفاوضات بعد اشتباكات أودت بحياة نحو 200 شخص.

ودفع تصاعد العنف في السودان القضية إلى جدول أعمال مجموعة السبع التي التقى وزراء خارجيتها في منتجع كارويزاوا الياباني.

 

وقف الأعمال العدائية

وقال الوزراء في بيان بعد يومين من المحادثات: “نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فوراً دون شروط مسبقة”. مضيفين أن القتال “يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين، ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”.

 

ودعوا في البيان “إلى نبذ العنف والعودة إلى المفاوضات واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات. وضمان سلامة المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني”.

اقرأ أيضاً:

 

دعوات لوقف المساعدة في حرب روسيا

وعلى صعيد منفصل، أكد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الثلاثاء. أنهم سيكثفون ويطبقون “بالكامل” العقوبات على روسيا.

وقال الوزراء في بيان مشترك في ختام اجتماع في كارويزاوا باليابان: “لا نزال ملتزمين بتشديد العقوبات على روسيا وتنسيقها وتنفيذها بالكامل ومواجهة محاولات روسيا وأطراف ثالثة التهرب من إجراءات عقوباتنا وتقويضها”.

 

وتابع البيان “نكرر دعوتنا للأطراف الثالثة، لوقف المساعدة في حرب روسيا، أو مواجهة تكاليف باهظة. سنعزز تنسيقنا لمنع الأطراف الثالثة التي تزود روسيا بالأسلحة. والرد عليها ومواصلة اتخاذ إجراءات ضد الذين يدعمون مادياً حرب روسيا ضد أوكرانيا”.

 

ودعت مجموعة السبع روسيا مرة أخرى إلى الانسحاب الفوري وغير المشروط من أوكرانيا وأدانت خطاب موسكو النووي وإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

 

وأضافت المجموعة، أن استخدام موسكو للأسلحة الكيميائية أو البيولوجية أو النووية سيؤدي إلى عواقب وخيمة.

 

وسبق الاجتماع قمة قادة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان في مايو (أيار) المقبل.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى