اقتصادتحليلاتمصر

مصر تسدد خلال شهرين 2.5 مليار دولار من مديونية خارجية

 

قال مصدر مصرفي مسؤول، إن مصر تسدد مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية، حيث بلغت خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر ( تشرين الثاني)، الذي سبقه، ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار في شهرين، بحسب ما ذكرت (سكاي نيوز).

وكان البنك المركزي المصري، أعلن أمس الثلاثاء، عن زيادة احتياطي النقد الأجنبي، بنهاية ديسمبر (كانون الأول) إلى 34.003 مليار دولار من 33.332 ملياردولار في نوفمبر (تشرين الثاني)، بزيادة 671 مليون دولار.

اقرأ أيضاً:

 

 

 

 

وتعاني مصر من نقص حاد في العملة الأجنبية على الرغم من خفض قيمة الجنيه بنسبة 14.5 % في أكتوبر (تشرين الأول)، والإعلان عن حزمة دعم بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وأدى نقص الدولار إلى تقييد واردات مدخلات المصانع وتجارة التجزئة.

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس دفعة واحدة. في خطوة مفاجئة، من أجل كبح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته في نحو 5 سنوات.

وتتطلع مصر لاستعادة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية، كما تسدد مدفوعات من مديونياتها بشكل دوري.

كذلك تعمل مصر على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة. من أجل تعزيز مواردها من العملة الصعبة التي تضررت بشدة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى