أخباردولي

مطالبة مجموعة الدول السبع بنزع السلاح النووي

 

طالبت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع (G7)، التي ستعقد في مدينة هيروشيما باليابان، غدًا الجمعة، باتخاذ إجراءات فعالة لنزع السلاح النووي.

وقال مدير الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية، دانيل هوجستا اليوم الخميس، “ستكون إهانة للناجين من هجوم هيروشيما، إذا جاءوا إلى هنا دون الالتزام بنزع السلاح بشكل ملموس”.

 

أسلحة نووية

وأضاف ممثل المنظمة الحائزة على جائزة نوبل: “وسيكون ذلك أيضاً فشلاً غير مقبول للقيادة”. لافتاً إلى أن اجتماع رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع يقام في ظل تهديد دولة روسيا باستخدام أسلحة نووية في الحرب ضد دولة أوكرانيا “في وضع عالمي خطير”.

 

وأكد أنه يتعين على دول مجموعة السبع اتخاذ رد فعل على ذلك وإثبات “قوة القيادة”، وقال: “يجب أن يلتزموا بخطة لإجراء مفاوضات شاملة بشأن نزع السلاح النووي. تشمل الاتفاق بشأن حظر الأسلحة النووية”.

اقرأ أيضا:

 

مجموعة السبع

وأشار إلى كوريا الشمالية أيضاً تقوم بتحديث الترسانات الخاصة بها كجميع الدول التي تمتلك أسلحة نووية. وقال إنه يتعين على مجموعة السبع “التباحث دبلوماسياً مع كوريا الشمالية والالتزام بنزع السلاح النووي “.

 

كما يشار إلى أن قمة مجموعة الدول السبع تبدأ يوم غد الجمعة في اليابان هيروشيما وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

ومن المتوقع أن يحضر في المدينة اليابانية قادة من الهند والبرازيل، يمثلون رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”. وإندونيسيا، وفيتنام ، وكوريا الجنوبية ، وأستراليا ، وجزر كوك ، التي تمثل جزر المحيط الهادئ. وجزر القمر ، التي تمثل الاتحاد الأفريقي.

 

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى