أخبارالأردنالإماراتعربي

متهم بإنشاء “تنظيم سري” .. الأردن تسلم خلف الرميثي إلى الإمارات

تم تسليم “الإرهابي” خلف عبد الرحمن حميد الرميثي، الذي صدر بحقه حكم من المحكمة الاتحادية العليا الإماراتية عام 2013، من السلطات الأردنية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك بتهمة إنشاء وتأسيس تنظيم سري يتبع جماعة الإخوان.

وأشار بيان صادر عن وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إلى أن المحكمة قضت غيابياً بسجن خلف عبد الرحمن حميد الرميثي مدة 15 عامًا بتهمة إنشاء وتأسيس تنظيم سري يتبع جماعة الإخوان الإرهابية، ويهدف إلى مناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وبحسب الوكالة، فإن تسليم المذكور جرى وفقاً لأمر القبض الصادر بحقه والاتفاقيات المبرمة بشأن التعاون القانوني والقضائي لمجلس وزراء الداخلية العرب المعنية بملاحقة المجرمين الفارين من العدالة الجنائية في الدول العربية.

اقرأ أيضاً:

وفي ضوء اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة الصادرة لسنة 1999. ووفقاً للمادة 36 من الاتفاقية فإنه “يتعهد كل من البلدين المتعاقدين بتسليم الأشخاص المتواجدين على إقليمه الموجه إليهم اتهام من الجهات القضائية المختصة. أو المحكوم عليهم لدى أي من البلدين. وذلك طبقاً للقواعد والأحكام الواردة بهذا الباب”.

 

 

ووفقاً لقانون الإجراءات الجزائية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ستتم إعادة محاكمة خلف الرميثي مرة أخرى، بحسب النصوص القانونية. والتي تنص على أنه في حال القبض على متهم صدر في حقه حكم غيابي. أو قام بتسليم نفسه، تُعاد محاكمته بذات التهم المنسوبة إليه

 

 

على صعيد منفصل، أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية، اليوم الخميس. تحديث المادة 1 من القرار الوزاري رقم 130 لسنة 1997 واللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 21 لسنة 1995. بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 لتشمل بالإضافة إلى النقاط الهامة الأخرى. نقاط تعزز السلامة المرورية أثناء الطوارىء وجريان الأودية وسقوط الأمطار وعدد من المخالفات المرتبطة بهذه الإجراءات الوقائية.

دقيقة – وكالات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى