أخباردولي

مظاهرات إسرائيلية ضد خطة “إضعاف القضاء” في تل أبيب

 

 

انطلقت مظاهرات في إسرائيل، اليوم الإثنين، أمام منازل أعضاء الكنيست الإسرائيلية من أحزاب الائتلاف الحكومي، وذلك في تل أبيب ومدن أخرى، ضد خطة “إضعاف القضاء”.

كما بدأت صباح اليوم ، نقاشات في لجنة القانون والدستور في الكنيست الإسرائيلية حول تعديلات في “قانون أساس القضاء”، التي يطرحها الائتلاف الحكومي الذي يرأسه بنيامين نتانياهو.

 

حيث تهدف إلى إضعاف المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وإلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة بحيث يسيطر الائتلاف الحكومي بالكامل عليها.

 

لن يتوقف التشريع

فيما نقل موقع “واينت” الإلكتروني عن قياديين في حزب الليكود قولهم، قبيل بدء اجتماع لجنة القانون والدستور، “لا نعتزم وقف التشريع، وأي حوار ينبغي أن يتم من دون شروط مسبقة”.

 

ورفع المشاركون في التظاهرات الشعارات التي تندد بخطة الحكومة الإسرائيلية إضعاف جهاز القضاء. والتي سيجري التصويت على قسم منها عصر اليوم.

 

كما تسبب المتظاهرون بازدحامات مرورية هائلة. فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية عدداً من المتظاهرين.

 

وذلك بعد أن أغلق المتظاهرون شوارع مركزية في وسط تل أبيب، ومدخل مطار “اللد”. في إطار الاحتجاجات ضد خطة “إضعاف القضاء”.

 

اقرأ أيضاً:

 

للأسبوع السابع

ومن الجدير بالذكر أن المظاهرات تتجدد منذ سبعة أسابيع في تل أبيب ومدن أخرى، حيث تجددت مساء السبت. المظاهرات المناهضة لحكومة نتانياهو وخطة إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا. وسط مشاركة عشرات الآلاف من المتظاهرين.

 

كما ازدادت في الأيام الأخيرة وتيرة الاحتجاجات في الشوارع الإسرائيلية ونظمت احتجاجات أمام منازل وزراء في حكومة نتانياهو. في محاولة للضغط عليهم وثنيهم عن التصويت لصالح خطة وزير القضاء، ياريف ليفين.

 

أمام منزل نتانياهو

وبالإضافة إلى المظاهرة المركزية في شارع “كابلان” في تل أبيب. نظمت مظاهرة أمام منزل نتانياهو في كيساريا بالإضافة إلى مظاهرات أخرى في عشرات البلدات بينها حيفا والقدس وهود هشارون والخضيرة وريشون لتسيون ورعنانا وكفار سابا.

كما أغلقت الشرطة الإسرائيلية العديد من الشوارع، تزامناً مع المظاهرات الاحتجاجية ضد الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى