أخباردولي

نتانياهو يدرس مساعدة أوكرانيا عسكرياً.. ومستعد لدور الوسيط

 

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء، أنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبيناً أيضاً استعداده للعب دور الوسيط في النزاع.

 

 

وأكد نتانياهو أن الولايات المتحدة نقلت مخزوناً من ذخيرة المدفعية المخصصة لإسرائيل إلى أوكرانيا، مقارناً بين هذا الجهد والعمليات التي تشنها بلاده ضد إيران.

 

 

إرسال مساعدات عسكرية

وقال نتانياهو إن: “الولايات المتحدة أخذت جزءاً كبيراً من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا. وإن إسرائيل أيضاً تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا”.

 

 

كما أضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو أمس الثلاثاء، أنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبيناً استعداده للعب دور الوسيط في النزاع، بعد دعوات أمريكية لمزيد من المشاركة النشطة.

 

 

ولم يقدم نتانياهو أي تعهدات جازمة لأوكرانيا، خصوصاً وأن إسرائيل حافظت على علاقاتها مع روسيا التي تسيطر على أجواء سوريا المجاورة وتغض الطرف عن الغارات الإسرائيلية التي تستهدف مواقع فيها تابعة لإيران.

 

دور الوسيط

واتهم مسؤولون أوكرانيون وغربيون إيران ببيع طائرات مسيّرة منخفضة التكلفة الى روسيا لاستخدامها في الهجوم على أوكرانيا. على الرغم من نفي طهران ذلك.

 

 

وأضاف نتنياهو أنه طلب منه التوسط بشكل غير رسمي في النزاع بعد هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير (شباط). لكنه لم يتابع ذلك لأنه كان حينها في صفوف المعارضة.

 

ولفت الى أنه مستعد للعب دور الوسيط إن طلب منه الطرفان ذلك إضافة إلى الولايات المتحدة، قائلاً: “لديّ خبرة كافية لأعرف أن الوقت والظروف يجب أن يكونا مناسبان. وإن ظهرت سأفكر في ذلك بالتأكيد”.

 

 

زيارة بلينكن

وتأتي هذه التصريحات غداة زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقدس حيث دعا إلى الهدوء في أعقاب تصاعد التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين. كما حضّ إسرائيل على زيادة دعمها لأوكرانيا.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وباستخدام لغة مألوفة لدى الإسرائيليين. قال بلينكن إن أوكرانيا بحاجة إلى المساعدة “لأنها تدافع بشجاعة عن شعبها وعن حقها في الوجود”.

 

 

وأبلغ إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده. وهي أول زيارة من نوعها منذ الحرب.

 

 

زيارة مفاجئة

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق نفتالي بينيت أجرى زيارة مفاجئة لموسكو في مارس (آذار)، لتوسط مع بوتين.

 

 

ونقل بينيت أيضاً رسائل من بوتين إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. لكنه لم ينجح في ترتيب مفاوضات مباشرة بين الطرفين.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى