صحةفن ومنوعاتمجتمع

هذه الأسباب تؤدي إلى الصلع .. تعرف عليها!

 

 

يعد الصلع من أكثر الأشياء التي تشغل بال الكثيرين وهناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الصلع، سنتناولها فيما يلي.

 

 

العوامل الوراثية

تعد العوامل الوراثية السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر سواء في النساء أو الرجال، إذ يطلق على فقدان الشعر الناجم عن العوامل الوراثية في الرجال بالصلع الذكوري النمط (Male pattern hair loss) أما بالنساء فهو يعرف بالصلع الأنثوي النمط (Female pattern hair loss).

 

 

يحدث الصلع الوراثي نتيجة وراثة الجينات التي تتسبب في تقلص بصيلات الشعر، وفي نهاية المطاف يتوقف نمو الشعر، وقد تبدأ هذه الأعراض في وقت مبكر من سن المراهقة، ولكنها غالبًا ما تبدأ في وقت لاحق في الحياة.

 

 

نقص بعض العناصر الغذائية

يوجد العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر وتعزيز نموه، لذا في حال انخفاض مستوياتها بشكلٍ كبير في الجسم يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالصلع، ومن الأمثلة على هذه العناصر الغذائية:

 

 

الحديد وفيتامين د وفيتامين ب 12 والبيوتين (Biotin) وفيتامين سي والزنك حيث يمكن الحصول على معظم هذه العناصر من خلال اتباع نظام غذائي متوازن.

 

 

مشاكل الغدة الدرقية

قد ينجم عن مشاكل الغدة الدرقية (سواء خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية) العديد من الاختلالات الهرمونية، والتي قد تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر.

 

 

كما يمكن لأمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية، مثل داء هاشيموتو (Hashimoto’s disease) ومرض جريفز (Graves’ disease). أن تساهم أيضًا في تساقط الشعر.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

داء الثعلبة

وهو أحد الأمراض التي يقوم بها الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر ويتلفها، مما يعيق نمو شعر جديد، ويمكن أن تسبب الثعلبة تساقط شعر فروة الرأس إما بشكلٍ جزئي أو كلي، وقد تكون الحالة مؤقتة أو دائمة.

 

 

التغيرات الهرمونية

يمكن لبعض الحالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، أن تؤدي إلى حدوث. اختلالات هرمونية خاصًة ارتفاع هرمون الأندروجين، والذي يؤثر على الشعر ويسبب تساقطه.

 

 

ومن الحالات الأخرى التي قد تسبب اختلالات هرمونية وسقوط الشعر ما يأتي:

 

الحمل والولادة ومرحلة انقطاع الطمث.

 

كما قد يؤدي التوقف عن تناول بعض الأدوية كموانع الحمل الفموية أيضًا بتساقط شعر الرأس.

 

 

العدوى

يمكن أن تصاب فروة الرأس بعدوى بكتيرية أو فطرية وتسبب تساقط الشعر، وأعراض أخرى تتمثّل بالحكة. وظهور نتوءات تحتوي على صديد، وتقشر فروة الرأس، وفي الواقع تعد العدوى الفطرية. السبب الأكثر شيوعًا لتساقط شعر الرأس والصلع عند الأطفال.

 

 

يمكن علاج معظم أنواع العدوى التي تصيب فروة الرأس باستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات.

 

 

أسباب أخرى

يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر والصلع مثل:

 

التقدم في العمر أو بعض الحالات الصحية التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل تساقط الشعر الكربي. (Telogen Effluvium)، أو الذئبة (Lupus). حروق فروة الرأس أو التعرّض لإصابة أو تناول كميات كبيرة من فيتامين أ (vitamin A). فقدان الوزن بشكلٍ سريع أو تناول أدوية معينة مثل العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج السرطان.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى