اقتصادطاقة

وزير الطاقة السعودي يدعو إلى الثقة بمجموعة أوبك+

 

 

دعا وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إلى الثقة في تحالف مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفائها “أوبك+”.

 

وأشار الوزير السعودي إلى أن اتباع الحذر هو أفضل السبل للتعامل مع أسواق الطاقة.

 

 

وكانت “أوبك+” قررت خلال اجتماعها مطلع فبراير (شباط) الجاري، الإبقاء على سياسة إنتاج النفط الراهنة دون تغيير، حيث تحاول المجموعة المنتجة للنفط تحقيق التوازن بين توقعات الطلب من الصين والمخاوف من التباطؤ الاقتصادي.

 

 

اجتماع مقبل

وذكر بيان من “أوبك+” أن الاجتماع المقبل للجنة الوزارية سيكون في أبريل (نيسان) المقبل.

 

 

وقال الوزير في تصريحات على هامش مؤتمر الجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة في الرياض، اليوم الأحد، إن “أوبك+” هي مجموعة من الدول المسؤولة، والتي تنظر باستمرار لكل القضايا السياسة المتعلقة بأسواق الطاقة والنفط، إلا أنها لا تنخرط فيها.

 

 

وقال الأمير عبد العزيز إنه من المهم أن تثق دول العالم بمجموعة “أوبك+”.

 

الأزمة الأوكرانية

ومنذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في فبراير (شباط) من العام الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع والولايات المتحدة العديد من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، تشمل قطاعات الاقتصاد المختلفة بما فيها قطاع الطاقة.

 

وأدت العقوبات إلى تقليص صادرات الطاقة الروسية، كما تراجعت إيراداتها الشهرية للميزانية من النفط والغاز في شهر يناير (كانون الثاني)، إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس (آب) 2020 بسبب العقوبات.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

نقص إمدادات الطاقة

وحول تأثير الإجراءات التجارية على أسواق الطاقة خلال العام الجاري، قال الوزير: “كل ما يسمى بالعقوبات والحظر ونقص الاستثمارات سيتحول إلى شيء واحد فقط وهو نقص إمدادات الطاقة بجميع أنواعها بينما نحن في أمس الحاجة إليها”.

 

 

وكان تحالف “أوبك+” قد اتفق على خفض إنتاجه المستهدف مليوني برميل يومياً. أي نحو اثنين بالمئة من الطلب العالمي. طه بدءا من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وحتى نهاية 2023 لدعم السوق.

 

 

وأظهرت بيانات لوزارة المالية الروسية، يوم الجمعة. أن الإيرادات الشهرية من الضرائب والجمارك المرتبطة بمبيعات الطاقة قد انخفضت بنسبة 46 بالمئة على أساس سنوي. بما يعكس تراجع متوسط السعر الشهري لمزيج خام الأورال الروسي 42 بالمئة رغم أنه لم يطرأ تغيير يذكر على سعر مزيج خام برنت العالمي.

 

ومن جهة أخرى، قال الأمير عبد العزيز إن المملكة العربية السعودية تعمل على تصدير الغاز البترولي المسال إلى أوكرانيا. والذي يستخدم عادة كوقود لأغراض الطبخ والتدفئة.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى