أخبارالإماراتعربي

آيدكس 2023 .. طائرات مسيّرة إماراتية للاستخدام العسكري والأمني

 

 

شهد معرض آيدكس ونافدكس المنعقد حالياً في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الظهور الأول للطائرة الإماراتية بدون طيار “الجنّية”، ذات المواصفات العالمية وبقدرات تخفي فائقة الدقة.

 

ويصل طول “الدرون” الإماراتي لعشرة أمتار ونصف المتر وعرضها ستة أمتار ونصف المتر، وبسرعة عالية تصل إلى أكثر من ألف كيلو متر في الساعة.

 

حيث تستطيع الطائرة الإماراتية حمل حمولة عالية من الذخائر تصل إلى 480 كغم، كما أنها قادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من العمليات العسكرية.

 

ومن جهتها، قالت مجموعة “إيدج”، إن “جنيّة” تعد “أحدث إطلاق لإيدج في قطاع القيادة المسيرة خلال معرض آيدكس 2023”.

 

وأضافت: “إنها وسيلة مستقلة لتنفيذ مجموعة واسعة من العمليات العسكرية، تتميز بالحمولة العالية والمدى الممتد والسرعة الفائقة”.

 

اقرأ أيضاً:

طائرة فينوم المسيرة

كما كشفت شركة هيليوتيك HelioTech الإماراتية، عن طائرة فينوم Phenom المُسيرة ذات المروحيات والمصممة للاستخدام في القطاعات الأمنية والحيوية، خلال فعاليات معرض آيدكس 2023 المنعقد في أبوظبي.

 

ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية، تتمتع طائرة الهليكوبتر المُسيّرة فينوم، البالغ وزنها 2 طن، بقدرات عالية لأداء مجموعة واسعة من المهام المتعددة، والتي تتراوح ما بين أنشطة المراقبة البرية والبحرية والعمليات التكتيكية.

 

 

وقال سلطان الكعبي، مستشار أول في صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية والعضو المنتدب لهيليوتيك: “نحن سعداء بالكشف عن فينوم. وهي إضافة رائعة لقطاعنا غير المدني”.

 

اقرأ أيضاً:

 

وأشار كذلك إلى أنها تتمتع بقدرات متطورة ومتفردة لتلبية احتياجات المهام المتعددة بفضل التكنولوجيا المتطورة للمروحيات أحادية المحور. والتي تمكنها من الأداء المتميز والاستجابة للمتطلبات التكتيكية والمعقدة.

 

كما أضاف أن الطائرة فينوم صممت لاستيعاب حمولات مختلفة الأوزان تصل حتى 800 كيلوجرام. مع قدرات أداء وتحليق متواصل لمدة 4 ساعات للطراز العادي و8 ساعات للطراز المزود بخزان وقود احتياطي.

 

الجناح الإماراتي

يذكر أن الجناح الإماراتي هو الأكبر في المعرض بمساحة إجمالية تتجاوز الـ23,700 متر مربع. الأمر الذي يؤكد على الدور الكبير الذي يلعبه المعرض في دعم الصناعات الوطنية. عن طريق إبرام الشراكات مع المؤسسات الدولية والترويج لمنتجاتها في الأسواق الجديدة.

والجدير بالذكر أيضا، أنه منذ اليوم الأول من معرضي “آيدكس” و”نافدكس 2023″، أعلن مجلس التوازن عن توقيع 11 صفقة بقيمة إجمالية 4.5 مليار درهم مع شركات محلية إماراتية ودولية. وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات المعرضين الذين يستمران إلى 24 فبراير (شباط) الجاري.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى