أخبارفلسطين

الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جرائم ضد الإنسانية في غزة

 

 

قال المفوض الأممي لحقوق الانسان فولكر تورك إن هناك دلالات على ارتكاب جرائم حرب، ومن المحتمل أيضاً جرائم ضد الإنسانية في الحرب على غزة.

وأشار تورك إلى الهجوم في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بما في ذلك إطلاق النار بلا تمييز على إسرائيليين والعمل العسكري ضد المنشآت المدنية.

 

وفيما يتعلق بالرد الإسرائيلي، قال تورك في جنيف، “إذا نظرنا إلى كيفية رد إسرائيل، لدي مخاوف حقيقية بشأن امتثال إسرائيل لحقوق الإنسان وقانون الإنسانية الدولي”.

 

وأضاف أن 70 % من الذين تضرروا من القصف الإسرائيلي العنيف من النساء والقصر.

 

جرائم ضد الإنسانية

واعتبر تورك أنه “يمكن افتراض أن أغلبية المتضررين من المدنيين”. وأوضح “علاوة على ذلك.. فإن العقاب الجماعي للفلسطيين يعد جريمة حرب. بالطبع، يجب أن تقرر المحاكم في النهاية من ارتكب أي من الجرائم”.

 

وأشار تورك إلى أن هناك دلالات على أنه ربما يكون الاحتلال الإسرائيلي قد ارتكب جرائم ضد الإنسانية.

 

وقال: “في ظل القصف العنيف و غير المتناسب، بالاضافة إلى الافتقار للمساعدة الإنسانية الفعالة.. هناك مخاوف حقيقية يجب النظر إليها عن كثب بدرجة أكبر”.

 

اقرأ أيضا:

 

استشهاد 4 آلاف طالب

وفي سياق متصل، قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن 4156 طالباً استشهدوا. في حين أصيب 7818 منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على قطاع غزة والضفة.

وأوضحت  الوزارة في بيان صحافي، أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، أن “عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 4119 شهيداً و7536 جريحاً.. فيما استُشهد في الضفة 37 طالباً وأصيب 282 آخرون، إضافة إلى اعتقال 85”.

 

وأشارت إلى أن 221 معلماً وإدارياً استُشهدوا، وأصيب 703 بجروح في قطاع غزة، و5 أصيبوا بجروح، واعتُقل أكثر من 71 في الضفة الغربية المحتلة.

 

فلسطين ترحب.. جنوب إفريقيا تقاضي إسرائيل أمام “العدل الدولية”

 

استهداف المدارس

ولفتت الوزارة إلى أن 278 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة. ما أدى إلى تعرض 83 منها لأضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب.

 

وأكدت الوزارة أن “الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90% من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية.. التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة. إضافة إلى 29% من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة.. وأن 133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة”.

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى