أخباردوليروسيا

أردوغان يحث بوتين على وقف إطلاق النار في أوكرانيا

 

أجرى رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، محادثة هاتفية مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين اليوم الخميس، وبحث معه الأزمة السورية والوضع في أوكرانيا والعلاقات الثنائية، وأكد على ضرورة وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

 

وقال أردوغان خلال الاتصال: “نهدف إلى استكمال خريطة الطريق واتخاذ خطوات ملموسة نحو إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا في وقت قريب”.

وقف إطلاق النار في أوكرانيا

وفي إشارة إلى أنه شهد النتائج الإيجابية للمفاوضات بشأن الحرب الروسية الأوكرانية في ممر الحبوب وتبادل الأسرى ومبادرات المنطقة الآمنة حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية، أكد أردوغان أن الدعوات للسلام والمفاوضات يجب أن تكون مدعومة بوقف إطلاق النار ورؤية لحل عادل.

اقرأ أيضاً:

 

 

كما ناقش الرئيسان الشهر الماضي هاتفياً، إمدادات الحبوب وإنشاء مركز محتمل للغاز في تركيا.

صادرات الغاز الروسي

كما تحدث الرئيسان، وفقاً للكرملين، عن مبادرة لتأسيس قاعدة في تركيا لصادرات الغاز الطبيعي الروسي.

كذلك عرض بوتين الفكرة في أكتوبر (تشرين الأول) كوسيلة لتغيير مسار الإمدادات من خط أنابيب نورد ستريم الروسي لأوروبا. بعد أن تضرر من تفجيرات في سبتمبر (أيلول) وأبدى أردوغان تأييده للأمر.

ونقلت رويترز عن الكرملين: “تم التأكيد على الأهمية الخاصة لمشروعات الطاقة المشتركة. وبالأساس في قطاع الغاز”.

أردوغان والأسد

ومن جهة أخرى، جدد الرئيس التركي، القول إنه قد يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد، من أجل السلام. وذلك بعد أعلى محادثات معلنة بين أنقرة وحكومة دمشق منذ بداية الأزمة السورية في 2011.

وأضاف أردوغان في كلمة بأنقرة: “من المقرر عقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا لأول مرة. لمزيد من تعزيز التواصل بعد محادثات بين وزراء الدفاع الأسبوع الماضي”.

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى