أخبارأمريكادولي

أوكرانيا ترحب بتزويدها دبابات أبرامز الأمريكية

 

 

رحب رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي أمس الأربعاء، بقرار نظيره الأمريكي جو بايدن تزويد كييف دبابات أبرامز الأمريكية، معتبراً حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطورة “خطوة مهمة لتحقيق النصر النهائي”.

 

وكتب زيلينسكي في تغريدة عبر حسابه على تويتر، “شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبابات أبرامز الأمريكية إلى أوكرانيا. ممتن للأمريكيين على دعمهم”.

قرار بايدن

وأتى قرار بايدن بعد ساعات على إعلان برلين موافقتها على تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد الألمانية.

ومنذ أشهر عديدة يطالب زيلينسكي الغرب تزويد قواته دبابات ثقيلة غربية، وهو ما تحقّق له الأربعاء.

 

اقرأ أيضاً:

تحرير أوكرانيا

وأضاف الرئيس الأوكراني، أن “العالم الحر اليوم موحد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك لتحرير أوكرانيا”.

 

ومن جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، إن قرار واشنطن تزويد بلاده 31 دبابة أبرامز هو “النتيجة القوية للمفاوضات مع الحلفاء وتجسيد للدعم الشامل لأوكرانيا”.

نصر مستقبلي

بدوره، قال رئيس الإدارة الرئاسية أندري يرماك، إن “هذا يوم تاريخي. إنه يوم من تلك الأيام التي ستكون حاسمة لنصرنا المستقبلي”.
وأضاف، “الأهم هو أن هذه ليست سوى البداية. نحن بحاجة إلى مئات الدبابات”.

موافقة ألمانيا

ومثل قرار برلين ضوءاً أخضر لدول أوروبية أخرى لديها دبابات ليوبارد وتريد تقديمها لأوكرانيا. لكنها كانت بحاجة لموافقة ألمانيا على ذلك، وفي مقدّمة هذه الدول بولندا والنروج.
وأمس الأربعاء، أعلن وزير الدفاع النروجي بيورن آريلد غرام أن بلاده سترسل دبابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا في إطار الهبات العسكرية التي قرّر الغرب تقديمها لكييف للتصدي للغزو الروسي.
كما قال الوزير في مقابلة مع قناة “ان ار كيه” التلفزيونية الحكومية، إن “النروج والحكومة تدعمان تقديم دبّابات لأوكرانيا. النروج ستشارك” في المبادرة الغربية، لكن من دون أن يحدد عدد الدبابات التي سترسلها أوسلو إلى كييف.

 

وعلى صعيد متصل، طالب الرئيس الأوكراني زيلينسكي أمس الأربعاء، حلفاءه الغربيين كذلك، بتزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة. وذلك إثر موافقة واشنطن وبرلين، بعد طول انتظار، على إرسال دبّابات ثقيلة أمريكية وألمانية إلى كييف.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي المسائي المصور: “يجب أن نسمح أيضا بإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا. هذا أمر مهمّ. يجب علينا أيضاً توسيع تعاوننا في مجال المدفعية وإتاحة إرسال طائرات مقاتلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى