أخبارعربيفلسطين

إسرائيل تخطط لإقامة مترو أنفاق في القدس

 

 

أعلنت مديرية التخطيط والبناء التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس، اليوم الثلاثاء، أنها بدأت بالتخطيط لإقامة مترو أنفاق في المدينة المحتلة، بهدف ربطها بمدن وبلدات إسرائيلية عدة.

 

ويأتي هذا المشروع الجديد ضمن رؤية إسرائيلية لسلخ القدس عن محيطها الفلسطيني تماماً، مقابل ربطها بمستوطنات الطوق من حولها، بالإضافة إلى المدن الكبرى في إسرائيل وأهمها مدينة تل أبيب، ومنطقة غوش دان.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

خط سكك الحديد

وكان موقع “ميدل إيست آي” البريطاني ذكر في فبراير (شباط) 2022، أن بلدية القدس خصصت 6.8 ملايين دولار لتطوير القطار الخفيف الذي يربط مستوطنة راموت، وهي مستوطنة أخرى بالقرب من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

 

 

 

كما خصصت بلدية القدس ما يقرب من 29.1 مليون دولار لتطوير القطار الخفيف داخل المناطق الحضرية في القدس.

 

 

وتعزم سلطات الاحتلال بمد خط سكك الحديد لربط مساكن الجامعة العبرية والمباني القريبة من قرية العيسوية الفلسطينية بمنطقة جفعات رام في القدس الغربية.

كما حظي المشروع أيضا بمباركة وزيرة المواصلات ووزير المالية. ويأتي هذا المشروع الجديد ضمن رؤية (إسرائيلية) لسلخ القدس عن محيطها الفلسطيني تماما. مقابل ربطها بمستوطنات الطوق من حولها، بالإضافة إلى المدن الكبرى في (إسرائيل) وأهمها مدينة “تل أبيب”. ومنطقة غوش دان، بحسب موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) البريطاني

وكانت (إسرائيل) قد انتهت أخيرا من إقامة خط جديد لسكة الحديد يربط القدس بتل أبيب. كما انتهت من المرحلة الأولى لإقامة قطار كهربائي يربط شطري القدس الغربي والقسم الشرقي المحتل منذ عام 1967.

أهداف تهويدية

وحذر مسؤولون فلسطينيون في السنوات الماضية من أن الهدف من مخطط إقامة مترو أنفاق في القدس المحتلة هو نقل أكبر عدد من المستوطنين اليهود من القدس الغربية إلى محيط الحرم القدسي الشريف.

 

يذكر أن إسرائيل قد انتهت أخيراً من إقامة خط جديد لسكة الحديد يربط القدس بتل أبيب. كما انتهت من المرحلة الأولى لإقامة قطار كهربائي ربط شطري القدس الغربي والقسم الشرقي المحتل منذ عام 1967.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى