أخبارحوادثدولي

زلزال بقوة 7.2 يضرب شرق إندونيسيا .. وتحذير من تسونامي

 

 

ضرب زلزال بقوة 7.2 درجة قرب جزر مالوكو في شرق إندونيسيا اليوم الأربعاء، كما أفاد المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، مما أدى إلى إطلاق تحذير من حدوث تسونامي في المنطقة.

 

صرح مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادي، أن ثمة احتمال لحدوث أمواج مد للسواحل الواقعة في نطاق 300 كيلومتر من مركز زلزال إندونيسيا

ويقع مركز الزلزال على بُعد 150 كيلومترًا شمال غرب جزيرة هالماهيرا شرقي إندونيسيا، وعلى عمق 60 كيلومترًا، بحسب المعهد الأمريكي.

اقرأ أيضا:

 

 

تحذير من تسونامي

وتحدّث مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادي التابع لمصلحة الأرصاد الجوية في هاواي عن “احتمال حدوث موجات تسونامي خطرة” على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال.

وتتعرض إندونيسيا، التي يقطنها أكثر من 270 مليون نسمة، كثيراً للزلازل والانفجارات البركانية. بسبب وقوعها على “حزام النار”. وهو قوس من الصدوع الزلزالية حول حوض المحيط الهادي.

وتسبب زلزال سابق بلغت قوته 5.6 درجات في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) في مقتل ما لا يقل عن 331 شخصاً في جاوة الغربية. بينما قال مسؤولون إن ما يزيد على 13 ألف شخص تركوا منازلهم، بعد تضرر ما يزيد على 2200 منزل بسبب الزلزال.

 

تاريخ من الزلازل

وشهدت البلاد تاريخاً من حدوث الزلازل المدمرة وأمواج تسونامي، من بينها زلزال سولاويزي عام 2018. الذي راح ضحيته ما يزيد على ألفي شخص.

وكان هذا الزلزال الأشد فتكاً في إندونيسيا منذ وقع زلزال عام 2018. تسبب في تسونامي في سولاويسي وأسفر عن مقتل حوالي 4340 شخصاً.

وفي 2004 تسبب زلزال قوي للغاية في المحيط الهندي في حدوث موجات تسونامي أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص. في اثنتي عشرة دولة، معظمهم في إقليم أتشيه الإندونيسي.

يشار إلى أن إندونيسيا شهدت خلال الشهر الماضي ما يقدر بنحو عشرة زلازل بين خفيفة أو متوسطة. تراوحت قوتها بين 4 إلى 6 درجات على مقياس رختر. لكن دون أنباء عن وقوع ضحايا أو إصابات، وذلك في فترة زمنية متقاربة.

دقيقة –  يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى