أخبارعربيلبنان

اعتصام في لبنان رفضاً لإخلاء سبيل الموقوفين بسبب تفجير المرفأ

اعتصم في لبنان أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت مساء أمس الأربعاء، أمام منزل النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات احتجاجاً على قراره بإخلاء سبيل كافة الموقوفين في ملف تفجير المرفأ.

 

وتجمع أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت أمام منزل عويدات في منطقة بعبدا في جبل لبنان حاملين صور أبنائهم وسط حضور القوى الأمنية.

 

 

انفجار المرفأ

وكان عويدات قد أصدر قراراً، قضى بإطلاق سراح جميع الموقوفين في القضية من دون استثناء ومنعهم من السفر. وجعلهم بتصرف المجلس العدلي في حال انعقاده وإبلاغ من يلزم.
وتعليقاً على قرار القاضي عويدات أعلن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار في تصريح لقناة ” الجديد” المحلية أن “المحقق العدلي وحده من يملك حق إصدار قرارات إخلاء السبيل. وبالتالي لا قيمة قانونية لقرار المدعي العام التمييزي غسان عويدات”.

اقرأ أيضا:

انقلاب على القانون

وأضاف البيطار “إن أي تجاوب من قبل القوى الأمنية مع قرار النائب العام. التمييزي بإخلاء سبيل الموقوفين سيكون بمثابة انقلاب على القانون”.
وأكد المحقق العدلي في قضية تفجير المرفأ بيروت لـ “الوكالة الوطنية للاعلام”. إنه “مستمر في واجباته بالتحقيق في ملف انفجار المرفأ الى حين صدور القرار الاتهامي”.
وأشار إلى أن “النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات متنح عن الملف، كما أنه مدعى عليه ولا يمكنه اتخاذ أي قرار في هذا الملف”.
ولفت كذلك إلى أن “القاضي عويدات لا يمكنه الادعاء على قاض سبق وادعى عليه بجريمة المرفأ لتعارض المصالح”. مشيراً إلى “أن القرارات التي اتخذها عويدات في شأن إطلاق الموقوفين غير قانونية ويجب عدم تنفيذها”.

منع من السفر

كما كان المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار قد استأنف تحقيقاته في قضية الانفجار قبل يومين بعد توقفها لأكثر من سنة. وأخلى سبيل خمسة موقوفين. وادعى على ثمانية أشخاص جدد وأرسل مذكرات لتبليغهم مواعيد الجلسات، مبرراً عودته بالاستناد إلى مواد قانونية لا تجيز ردّه.

ووافق على إخلاء سبيل خمسة موقوفين في الملف، هم: مدير عام الجمارك السابق شفيق مرعي، ومدير العمليات السابق في المرفأ سامي حسين. ومتعهّد الأشغال في المرفأ سليم شبلي. ومدير المشاريع في المرفأ ميشال نحول والعامل السوري أحمد الرجب. ومنعهم من السفر، ورفض إخلاء سبيل 12 آخرين.

وردّ النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، يوم الثلاثاء. على القرارات التي اتخذها المحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار برفض هذه القرارات جملة وتفصيلاً كون البيطار مكفوفة يده عن الملف.
كما كلّف النائب العام اللبناني لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات. المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، بوضع إشارة منع سفر بحق القاضي طارق البيطار.

وبدأ مساء اليوم الأربعاء إخلاء سبيل الموقوفين في ملف انفجار المرفأ وعددهم 17 شخصاً. ومن بينهم المدير العام للجمارك بدري ضاهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى