صحة

البعوضة الطبيبة .. ماذا تعرف عنها؟

 

يطلق بيل غيتس أكثر من مليار بعوضة معدلة وراثياً ويروج لها بحجة القضاء على الملاريا بالكامل، حيث بدأت شركة “Oxitec” المتخصصة في التقنية الحيوية بتمويل مشروع لنشر البعوض في جميع أنحاء العالم،

 

 

ومن جهتها، قالت شركة “Oxitec” المتخصصة في التقنية الحيوية أنها تعدل ذكور البعوض وراثياً، حتى تلقح الإناث، لينتج نسلاً من إناثٍ ميتة وذكور لا تلدغ البشر.

 

اختبارات آمنة

وأكد بيل غيتس إن “الاختبارات أثبتت أن التعديل آمن على الطبيعة، ولا يشكل أي خطر على البشر”، إذ جرى بالفعل إطلاق أكثر من مليار بعوضة حتى الآن في البرازيل، “دون آثار سلبية”.

 

اقرأ أيضا:

 

أجزاء البعوض

كما صرح أستاذ علم الحشرات في المركز القومي للبحوث الدكتور محمد رجائي أن “البعوضة طور واحد منها فقط نشاهده وهو يطير حولنا أو يلدغنا .. بينما هناك ثلاثة أطوار أخرى لا نراها: البيضة، اليرقة، العذراء .. نحن فقط نرى الحشرة الكاملة”.

 

وأضاف الأستاذ الدكتور محمد رجائي: “أنه في طور البيضة واليرقة، يعيش في الماء، يعيش في أي جزء فيه ماء ولو قطرة، ودائماً البعوض الناضج سواء ذكر أو أنثى يعيش في الأماكن التي يوجد فيها ماء، أو الأماكن الخضراء. لذلك الناس التي تعيش في هذه الأماكن تتعرض لقرص البعوض”.

 

الوقاية من البعوض

كما قال أن من وسائل المكافحة المتكاملة من البعوض، الذي يسبب الملاريا الخبيثة وحمى الضنك وغيرها من الأمراض:

  1. استعمال الكيماويات طبقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
  2. استعمال بكتيريا لأن الحشرات تمرض مثل الإنسان بالفايروس والبكتيريا.

 

وتابع الدكتور محمد رجائي أن التقنية التي تعمل عليها الشركة “Oxitec”، سوف تساهم في القضاء على الملاريا بإطار برنامج مكافحة متكاملة.

 

وفي وقت سابق تم القضاء على ذبابة الفواكة بنفس الطريقة تقريباً، والذي يمكن التخلص من ذباب الفاكهة والبعوض أيضاً باستخدام رذاذ زيت عشبة الليمون الأساسي، حيث يساعد على إبعاده، وإبعاد الآفات الأخرى.

 

ويتم تحضير هذا الرذاذ عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع عشر قطرات من زيت عشبة الليمون الأساسي في زجاجة.
  2. إضافة ربع كوب من الماء الساخن.
  3. هز الزجاجة جيداً.
  4. رش الرذاذ على النوافذ والمداخل، وعلى الذباب والحشرات مباشرة، وأي مكان مناسب آخر.

 

 

دقيقة – مريم عبد الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى