أخبارأمريكادولي

بايدن وماكرون يشيدان بمتظاهري إيران ويؤكدان دعم أوكرانيا

قال الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك أمس الخميس، إن الولايات المتحدة وفرنسا ستواصلان دعم أوكرانيا، “طالما تطلب الأمر ذلك”، فيما أبدى الرئيسان تضامنهما مع المتظاهرين الإيرانيين الذين يخوضون احتجاجات ضد الحكومة منذ أشهر.

والتقى بايدن وماكرون خلال زيارة دولة يقوم بها الرئيس الفرنسي إلى الولايات المتحدة، بعد تلك التي أجراها في 2018، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وأورد بيان صحافي، أن الرئيسين الأمريكي والفرنسي “يجددان تأكيد دعم بلديهما المتواصل لأوكرانيا. ويتعهدان بأن يقدما إليها مساعدة سياسية وأمنية وإنسانية واقتصادية طالما تطلب الأمر ذلك”.

 

محاسبة روسيا

كما تعهد الرئيسان في البيان، بمحاسبة “روسيا على الفظائع وجرائم الحرب الموثقة على نطاق واسع. التي ارتكبت من جانب قواتها المسلحة النظامية ووكلائها. بما في ذلك كيانات المرتزقة”.

 

 

احتجاجات إيران

وفي سياق منفصل، أشاد الرئيسان الأمريكي والفرنسي، بالمتظاهرين الإيرانيين الذين نزلوا إلى الشوارع. إثر وفاة الشابة مهسا أميني خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانية.

 

 

وجاء في البيان المشترك الذي أصدره البيت الأبيض، أن الرئيسين “عبرا عن احترامهما للشعب الإيراني. خاصةً للنساء والشباب الذين يحتجون بشجاعة لاكتساب حرية ممارسة حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي تعهدت إيران نفسها باحترامها، ولكنها تنتهكها”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

رداً على ماكرون

ومن جهة أخرى، أكد بايدن للرئيس الفرنسي، أنه يتعهد بأن لا تكون الوظائف في الولايات المتحدة “على حساب أوروبا”، بعد توتر بينهما بسبب سياسة واشنطن الصناعية.

 

 

وأوضح ماكرون، خلال مؤتمر صحافي مشترك، أن على أوروبا أن تمضي “بسرعة أكبر وفي شكل أقوى”. من أجل “طموح” صناعي يماثل طموح واشنطن، مضيفاً “نريد أن ننجح معاً وليس الواحد ضد الآخر”.

 

 

وكان الرئيس الفرنسي انتقد بايدن أول أمس الأربعاء، وحذر من أن برنامج الولايات المتحدة للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحلية يهدد “بتفتيت الغرب”. معرباً عن “خطر” أن تذهب أوروبا عموماً وفرنسا تحديداً ضحية للتنافس التجاري الراهن بين واشنطن وبكين، أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى