أخبارالإماراتعربي

الإمارات وإيطاليا .. خطوات للارتقاء بالعلاقات إلى شراكة استراتيجية

 

 

أعلن رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، الارتقاء بالعلاقات الإماراتية الإيطالية إلى الشراكة الاستراتيجية، وذلك بعد لقائه رئيسة وزراء إيطاليا.

 

وأكد الشيخ محمد بن زايد على حسابه الرسمي بموقع تويتر: “بحثت خلال لقائي جورجا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين”.

 

تفاصيل الشراكة

وجاء في نص الإعلان عن الارتقاء بالعلاقات إلى شراكة استراتيجية: “اتفق الجانبان على تعزيز الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين تجسيداً لعزمهما المشترك والقوي للتعاون على جميع المستويات”.

 

وستمكن هذه الشراكة الاستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا من تركيز جهودهما المشتركة نحو توسيع وتعميق آفاق التعاون في المجالات ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك، بحسب النص الذي نشرته وكالة “وام”.

 

مجالات التعاون

وتشمل هذه المجالات التعاون السياسي والدبلوماسي والدولي والاقتصادي والتجاري. إضافة إلى التعاون في مجال الاستثمار المباشر والشراكات بين القطاعات. بما في ذلك الرعاية الصحية والتنمية المستدامة.

 

كما تشمل الأمن الغذائي والمائي، والتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والدفاع والتغير المناخي. والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة. وأمن وانتقال الطاقة والتعليم والثقافة والتبادلات الشعبية والرياضة وغيرها من المجالات الحيوية.

 

قضايا إقليمية ودولية

كما استعرض الجانبان عدداً من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادلا وجهات النظر بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وفق “وام”.

 

وأكدا في هذا السياق أن الحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية والتعاون هو السبيل لمعالجة مختلف الأزمات والملفات وتعزيز الاستقرار والأمن وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية.

 

كوب 28

كما تطرق اللقاء إلى أهمية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28”. الذي تستضيفه دولة الإمارات خلال هذا العام.

 

اقرأ أيضاً:

 

دعم السلام

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، أن العلاقات بين دولة الإمارات وإيطاليا عميقة وتجمع بينهما شراكات قوية ومهمة. مشيراً إلى حرص الإمارات على تطويرها وتنميتها بما يخدم مصالح البلدين.

 

وشدد على أن دولة الإمارات تدعم السلام والتعاون وتسوية الأزمات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية. مؤكداُ استعدادها التام للتعاون مع إيطاليا في هذا المجال وفي كل ما يحقق الاستقرار والتنمية سواء في المنطقة أو في العالم.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى