أخبارسورياعربي

لأول مرة منذ 12 عاماً .. الأسد يتوجه لحضور القمة العربية في السعودية

 

 

قالت الرئاسة السورية، في بيان، إن الرئيس بشار الأسد سيتوجه، اليوم الخميس، إلى مدينة جدة السعودية، لحضور القمة العربية التي تنعقد غداً.

ووجهت السعودية الدعوة للرئيس السوري لحضور القمة، بعد أن وافقت الدول العربية على استعادة سوريا عضويتها الكاملة في الجامعة العربية، في أعقاب 12 عاماً من تعليقها بسبب اندلاع الاحتجاجات المناهضة لحكومة الأسد في عام 2011.

 

استعادة سوريا

وعادت سوريا إلى الحضن العربي، في اجتماع استثنائي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة.

 

كما أعلنت جامعة الدول العربية في بيان رسمي الأسبوع الماضي، أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها، واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة.

اقرأ أيضا:

 

حل الأزمة

وقالت إنها قررت “استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتباراً من 7 مايو ( أيار) 2023”.

 

كذلك، دعت إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة. بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 بمواصلة الجهود التي تتيح توصيل المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في سوريا.

 

كما طالبت أيضاً بتشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام. لمتابعة تنفيذ اتفاق عمان والاستمرار بالحوار المباشر مع دمشق للتوصل لحل شامل للأزمة يعالج جميع تبعاتها.

 

وكانت المملكة العربية السعودية قد قررت منذ أيام عودة عمل بعثتها الدبلوماسية في جمهورية سوريا بعد أكثر من عقد من إغلاق سفارتها في دمشق إثر اندلاع النزاع الدامي، حسبما أفادت وزارة الخارجية في بيان.

وأضافت الوزارة حينها أنّ هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة لدعم الشعب السوري وتحقيق الاستقرار في سوريا، وتعزيز دور الجامعة العربية في تحقيق ذلك. كما أنّها تشير إلى التزام المملكة السعودية عن قضايا المصالح العربية المشتركة والدفاع عن سيادة ووحدة وسلامة أراضي دول المنطقة.

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى