أخبارالسعوديةدولي

السعودية تستعد لاستقبال الحجاج بعد أعوام من كورونا

 

 

أكّدت وزارة الحج والعمرة في السعودية اليوم الثلاثاء، أنّ المملكة تستعد لاستقبال الحجاج في الموسم القادم، ودون قيود.

 

 

 

وقررت المملكة العربية السعودية إلغاء قيود كورونا في موسم الحج هذا العام، والتي كانت مفروضة في السعودية خلال الأعوام الماضية.

 

 

 

وأضافت وزارة الحج والعمرة أن السعودية تستعد لاستقبال الحجاج بعد أعوام من كورونا أعداداً من الحجاج، تضاهي ما كانت عليه قبل انتشار الجائحة.

 

 

حج دون قيود

ويأتي ذلك بعد 3 سنوات من تقليص أعداد ضيوف الرحمن بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة “كوفيد-19”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وأشار وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة خلال كلمة في مؤتمر “إكسبو الحج”، إلى أن أعداد الحجاج هذا الموسم ستعود كما كانت قبل جائحة كورونا، دون أي قيود على العمر.

 

 

كما انطلق المؤتمر أمس في مدينة جدة لمناقشة الخدمات التي تقدَّم للحجيج والمعتمرين، وفقاً لما أوردت “سبق” السعودية.

 

 

الحج في زمن كورونا

وكان تسبب وباء كورونا في عرقلة كبيرة للحج موسمين متتاليين. حيث اقتصر موسم الحج عام 1441هـ (2020)، على 10 آلاف حاج من الموجودين داخل المملكة.

 

 

بينما اقتصر موسم الحج لعام 1442هـ على 60 ألفاً من الداخل، ملقحين بالكامل، وجرى اختيارهم بواسطة القرعة، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

 

أما قبل الجائحة، بلغ عدد الحجاج عام 1440هـ (2019)، والذي سبق جائحة كورونا، نحو 2.5 مليون حاج. كما كان نحو 19 مليوناً يؤدون العمرة سنوياً قبل انتشار الجائحة.

 

 

ورفعت السعودية العام الماضي عدد الحجاج إلى نحو مليون حاج، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً بينهم 850 ألفاً من خارج المملكة اختيروا أيضا بالقرعة.

 

حج دون محرم للنساء

حيث اشترطت السلطات السعودية حينها أن يكون جميع الحجّاج الوافدين من الخارج قد تلقّوا تطعيمهم بالكامل. كما وطلبت منهم أن يبرزوا نتيجة سلبية لاختبار فيروس كورونا.

 

 

 

ومن المقرر أن يبدأ موسم الحج 1444 هذا العام الأسبوع الأخير من يونيو (حزيران) القادم، ويمتد إلى الأيام الأولى من يوليو (تموز).

 

 

 

يشار إلى أن نائب وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عبد الفتاح مشاط، قال قبل أيام إنه “تقرر عدم اشتراط وجود محرم للنساء في حج هذا العام”. موضحاً أنه يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن مجموعة من النساء.

 

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى