أخبارالعراقعربي

العراق يسترد 80 مليون دولار من أمواله المسروقة في الخارج

 

 

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الأربعاء، عن استرداد أكثر من 80 مليون دولار من أموال العراق المسروقة بالخارج.

 

 

حيث تمكنت الجهات المختصة من استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار من الأموال المسروقة وإعادة إدخالها في خزينة الدولة العراقية.

 

 

وذكر المكتب في بيان صحافي، أنه “وفقاً للنهج الحكومي وضمن سعي الحكومة المستمر لاسترداد أموال العراق المهربة للخارج تمكنت الجهات المختصة من استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار من الأموال المسروقة وإعادة إدخالها في خزينة الدولة”.

 

وأعلن السوداني، في نوفمبر الماضي، عن استرداد مبلغ من الأموال المسروقة بقضية “سرقة القرن”.

 

 

الدفعة الأولى

وقال السوداني خلال مؤتمر صحافي عقده في قصره الحكومي وسط العاصمة العراقية بغداد، إن “الجهات المختصة تمكنت من استرداد الوجبة الأولى البالغة أكثر من 182 مليار دينار عراقي.

 

 

كما أضاف أن جهات داخل هيئة الضرائب وأخرى رقابية ومسؤولة سهلت عملية سرقة الأمانات. وسيتم الإعلان عن الجهات التي سهلت سرقة الأمانات بعد إكمال التحقيقات.

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

جهود استعادة الأموال

وتبذل الحكومة العراقية جهوداً لاستعادة أموال مهربة إلى خارج البلاد، بالتنسيق مع الدول التي هربت إليها الأموال.

 

 

كما تعمل على استعادة ملف الأموال المهربة إلى الخارج، بناءً على مكافأة أعلنت عنها أخيراً. وهي طريقة لم تكن تتعامل بها الحكومات السابقة.

 

 

المليارات المسروقة

ويأتي ذلك على أمل أن تصل الحكومة إلى مئات المليارات التي سرقت من الدوائر والمؤسسات الرسمية. وما جرت تغطيته تحت عناوين المشاريع والاستثمارات والصفقات.

 

 

علاوة على الاختلاس من الأموال المخصصة لتغذية الوزارات منذ عام 2003. التي قدرتها لجان برلمانية ومراقبون بنحو 450 مليار دولار.

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى