أخبارالعراقعربي

المحكمة الاتحادية في العراق تحكم ببطلان تمديد برلمان كردستان

 

 

حكمت المحكمة الاتحادية في العراق اليوم الثلاثاء، بعدم دستورية القرار الصادر في عام 2022، الذي يمدد ولاية برلمان إقليم كردستان، وفقًا لتقرير أورده موقع “السومرية نيوز”.

 

وأوضح رئيس المحكمة الاتحادية القاضي جاسم محمد أن المحكمة اعتبرت أن التمديد يهدد مبدأ الديمقراطية في البلاد.

 

وأشار إلى أن جميع القرارات التي اتخذها برلمان الإقليم اعتبارًا من تاريخ تمديد ولايته في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 تعتبر غير صحيحة وباطلة.

دستور العراق

وأكد أن الدستور يحكم المبادئ الأساسية التي تستند عليها العملية السياسية، بما في ذلك سيادة القانون ومبدأ أن الشعب هو مصدر السلطة. مضيفاً أن الدستور ينص على أن ولاية البرلمان تكون لمدة أربع سنوات. وأي تعديل قانوني آخر يتعارض مع الدستور يعتبر لاغيًا.

يشار إلى أنه تم عقد انتخابات محلية في الإقليم في عام 2018. وتم تمديد الولاية التشريعية للبرلمان المحلي لعام إضافي في بداية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين الأحزاب والجهات السياسية بشأن إجراء الانتخابات التشريعية في الوقت المحدد بمدة أربع سنوات بعد الانتخابات السابقة.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وفي وقت سابق من يناير (كانون الثاني) الماضي، أكد رئيس الإقليم السابق وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، خلال لقائه بالمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك والسفيرة الأمريكية في العراق إلينا رومانوسكي، على ضرورة إجراء الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان خلال هذا العام. ورفض أي تأجيل جديد قد يؤدي إلى تأجيلها مرة أخرى.

 

خلافات عميقة

وتشكك بعض الأطراف السياسية في إمكانية إجراء الانتخابات نظرًا للخلافات العميقة بين الأحزاب. خاصة بين القوى السياسية الرئيسيتين، الحزب الديمقراطي والاتحاد.

 

وكان شهد البرلمان في الإقليم يوم 22 مايو (أيار) الجاري حادثة عراك بين أعضاء من الحزبين الحاكمين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، خلال جلسة مخصصة لتفعيل عمل المفوضية المستقلة للانتخابات.

 

برلمان كردستان

وأصر الحزب الديمقراطي الكردستاني على تفعيل المفوضية وتعديل قانون الانتخابات وإجراء الانتخابات العامة في الموعد المحدد في نهاية عام 2023. في حين يسعى الاتحاد الوطني إلى تأجيل الانتخابات. حتى تتوصل جميع الأطراف السياسية في إقليم كردستان العراق إلى اتفاق سياسي.

 

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، العام الماضي، بعدم دستورية المفوضية الانتخابية والاستفتاء في إقليم كردستان.

 

يذكر أن الإقليم يحظى بالحكم الذاتي منذ تسعينيات القرن الماضي في الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى