أخبارالسودانعربي

رغم عدم الالتزام به .. تمديد وقف إطلاق النار في السودان

 

 

رحبت كل من السعودية وأمريكا أمس الإثنين، بتمديد وقف إطلاق النار في السودان لمدة خمسة أيام، على الرغم من عدم التزام جميع الأطراف به على أرض الواقع.

 

ورغم استمرار المعارك حتى مساء الإثنين، أفاد سكان الخرطوم بوقوع اشتباكات في الضاحية الشمالية، بينما تواصل القصف المدفعي في جنوب العاصمة، حيث يعيش أكثر من خمسة ملايين نسمة.

 

وأعلنت الجهات الوسيطة في بيان مشترك مساء الإثنين، قائلة: “على الرغم من عدم التزام الطرفين بشكل كامل، إلا أن وقف إطلاق النار في 20 مايو (أيار) ساهم في إيصال المساعدات الإنسانية، وسيتيح تمديده تقديم مزيد من الجهود الإنسانية”.

 

وسبق للجهات الوسيطة أن طالبت طرفي النزاع يوم الأحد، بتمديد وقف إطلاق النار الحالي لمنح ممثلي العمل الإنساني وقتًا أطول لأداء مهامهم الحيوية.

 

اقرأ أيضاً:

 

تردي الوضع الإنساني

وما زالت الأوضاع تتدهور حتى آخر يوم قبل التمديد، حيث تصل الإمدادات إلى عدد قليل من المستشفيات في الخرطوم. التي خرجت معظمها عن الخدمة بسبب القتال. ويعاني المواطنون من نقص الموارد الغذائية وانقطاع المياه والكهرباء والاتصالات.

 

وفي إقليم دارفور غرب البلاد، تتفاقم الأوضاع بشكل مستمر، حيث أشار مدير المفوضية الإقليمية لشؤون اللاجئين بالسودان، طوبي هارورد، في تغريدة على حسابه في تويتر يوم الإثنين، إلى أن “القتال يتجاهل بشكل صارخ التزامات وقف إطلاق النار ويعرقل وصول المساعدات الإنسانية”.

 

مساعدات غذائية

وقي السياق، أعلن برنامج الأغذية العالمي في بيان صدر يوم الإثنين، استئناف نشاطه في السودان. وبدء عمليات توزيع المساعدات الغذائية في الخرطوم.

 

وأفاد مسؤول البرنامج في السودان، إيدي رو، وفقًا للبيان، بأنه “تمكنا أخيرًا من مساعدة العائلات المحاصرة في الخرطوم. والتي تكافح يوميًا للبقاء على قيد الحياة في ظل ندرة الموارد الأساسية”.

 

وإلى جانب القتال، تواجه السودان زيادة في أسعار السلع الأساسية. بما في ذلك زجاجات المياه التي ارتفعت بنسبة تتراوح بين 40 و60%، وخاصة في المناطق المتأثرة بالنزاع.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى