أخبارإيرانعربيعُمانمصر

بعد اتفاق استراتيجي مع عُمان .. إيران تستعد لاستئناف العلاقات مع مصر

 

 

أعلن المرشد الأعلى لجمهورية إيران، علي خامنئي، اليوم الإثنين، استعداد بلاده لاستئناف العلاقات مع مصر، والتي تعرّضت لعدة هزات منذ سقوط نظام الشاه في عام 1979.

 

وأثناء استقباله سلطان عمان، هيثم بن طارق، أكد خامنئي استعداد إيران لاستئناف العلاقات مع مصر.

 

ووفقًا للموقع الرسمي لخامنئي، قال: “نرحّب ببيان سلطان عمان حول استعداد مصر لاستئناف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية وليس لدينا مشكلة في هذا الصدد”.

 

وجاءت زيارة بن طارق لطهران بعد أسابيع من توقيع اتفاقية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران برعاية الصين في مارس (آذار) الماضي، وهذا يعزز تواصل طهران مع عواصم خليجية شهدت تراجعًا في العلاقات في السنوات السابقة.

 

علاقات مهمة

ودعا خامنئي أيضا، إلى تعميق العلاقات بين مسقط وطهران، وأشار إلى أن زيادة التعاون بين عمان وإيران مهمة. بسبب الممر المائي الحيوي الذي يشتركان فيه وهو مضيق هرمز.

 

كما تم توقيع أربع وثائق للتعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والاستثمارات والتعاون في المناطق الحرة وقطاع الطاقة.

 

اقرأ أيضاً:

 

الاتفاق النووي

وتجدر الإشارة إلى أن سلطنة عمان لعبت دورًا وسيطًا بين طهران وواشنطن قبل توقيع الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 بين طهران وست قوى دولية كبرى. بينما انسحبت الولايات المتحدة بشكل منفرد من الاتفاق في عام 2018 وأعادت فرض عقوبات قاسية على إيران.

 

وفي أبريل (نيسان) 2021، بدأت المباحثات لإحياء الاتفاق بين الأطراف المشاركة. بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، ولكنها تعثرت منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.

 

كما لعبت مسقط دورًا في تسهيل تبادل الأسرى بين الجمهورية الإسلامية وبعض الدول الغربية.

ويكشف استعداد إيران لاستئناف العلاقات مع مصر وتعزيز التواصل مع الدول الخليجية عن رغبتها في تعزيز الاستقرار والعلاقات الدبلوماسية في المنطقة. وقد يشكل تطورًا إيجابيًا في السياق الإقليمي، بحسب مراقبين.

 

عُمان وإيران

وأكد بيان في ختام زيارة سلطان عمان، هيثم بن طارق آل سعيد، إلى طهران اليوم الإثنين، على التوصل إلى اتفاقية التعاون الاستراتيجي.

 

ووفقًا لوكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، غادر سلطان عمان والوفد المرافق له العاصمة الإيرانية طهران اليوم، بعد زيارة استمرت لمدة يومين. حيث التقى خلالها بالمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي، والرئيس إبراهيم رئيسي، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الإيرانيين.

 

أشار البيان إلى أن “قادة إيران وعمان طالبوا المسؤولين الحكوميين باتخاذ الإجراءات الضرورية لإعداد وثيقة التعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين وتعزيز التعاون والمصالح المتبادلة”.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى