اقتصادتحليلات

الذهب في أدنى مستوى خلال 3 أسابيع

أزمة الدولار تلحق بالذهب !

هبطت أسعار الذهب لسادس جلسة على التوالي، اليوم الإثنين، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، متأثرة بقوة الدولار وتوقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة للحد من ارتفاع التضخم.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1746.06 دولار للأوقية (الأونصة) من الساعة 01:31 بتوقيت غرينتش، بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته منذ 28 يوليو (تموز) إلى 1743.83 دولاراً في التعاملات الآسيوية المبكرة. وفقد الذهب ما يقارب من 3 % الأسبوع الماضي.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 1758.80 دولاراً، فيما ارتفع الدولار 0.1% إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر أمام عملات منافسة، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وقال اقتصاديون إن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر (أيلول) المقبل، وسط توقعات بأن التضخم وصل ذروته،

ركود في سوق المبادلات والأسهم

ومخاوف متزايدة من الركود، ومن جهة أخرى، أوضحت سلسلة من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي الأسبوع الماضي أن على البنك مواصلة رفع تكاليف الاقتراض للسيطرة على التضخم المرتفع.

يذكر أن الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، لأنه يؤدي إلى زيادة تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة لمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2٪ إلى 19.06 دولار للأونصة وانخفض البلاتين 0.3٪ إلى 893.38 دولار، بينما وزاد البلاديوم 0.2٪ إلى 2129.21 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى