اقتصادعملاتمعادن

تراجع أسعار الذهب لأدنى مستوى في شهرين

 

 

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في شهرين، اليوم الإثنين، بعدما أثارت بيانات اقتصادية أمريكية قوية المخاوف من أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) مزيداً من إجراءات رفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم.

 

تحركات الأسعار

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1808.51 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0541 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب إلى 1815 دولاراً للأونصة.

 

وتراجعت الفضة في السوق الفورية 0.9 بالمئة إلى 20.58 دولار للأونصة، وهبط البلاتين 0.3 بالمئة إلى 906.94 دولار بينما زاد البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 1415.96 دولار للأونصة.

 

ومن الجدير بالذكر أن الذهب يعد أداة تحوط من التضخم، لكن رفع أسعار الفائدة يقلل جاذبيته للمشترين إذ يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

إنفاق المستهلكين

وأظهرت بيانات يوم الجمعة ارتفاعاً كبيراً نسبته 1.8 ٪ في إنفاق المستهلكين الأمريكيين في الشهر الماضي. وهي أكبر زيادة منذ مارس (آذار) 2021.

 

بينما زاد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي. المؤشر المفضل لدى المركزي الأمريكي لقياس التضخم، بنسبة 0.6 بالمئة بعدما زاد 0.2 بالمئة في ديسمبر (كانون الأول).

 

رفع أسعار الفائدة

وقال هاريش في، رئيس أبحاث السلع الأولية لدى جيوجيت للخدمات المالية “مزيج ارتفاع إنفاق المستهلكين الأعلى في عامين وقوة أرقام الوظائف المنشورة في وقت سابق من الشهر، سيمنح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الثقة لرفع أسعار الفائدة لمجابهة التضخم”.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى