أخبارعربي

دون وسيط.. البحرين وإيران تبحثان استئناف العلاقات

 

 

أفادت مصادر مطلعة أن مباحثات مهمة تجري في الوقت الراهن بين البحرين وإيران على مستوى ثنائي من أجل استئناف العلاقات بين البلدين، وذلك بعد أيام على إعلان الاتفاق بين طهران والرياض.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها: إن “المشاورات التي تجرى بين البحرين وإيران حتى الآن هي على مستوى ثنائي دون وساطة من أطراف أخرى، وأنه من المرتقب الإعلان عن النتائج في وقت قريب حال التوافق على القضايا الخلافية التي يجري مناقشتها”.

فتح آفاق التعاون

وقال البرلماني البحريني ممدوح الصالح للوكالة الروسية، إن “الوفد البرلماني الإيراني الذي زار البحرين وأبدى رغبته في فتح المزيد من آفاق التعاون مع البحرين، فيما أكد الجانب البحريني نفس الرغبة”.

 

وبشأن المرحلة التي توصلت إليها المشاورات بين البلدين، قال الصالح: “يمكنني التأكيد أن هناك مساعي خيرة لعودة العلاقات. وبلا شك في القريب تكون هناك نتائج إيجابية”. مشيراً إلى قدرة البحرين وإيران على قيادة المفاوضات بشكل مباشر دون الحاجة لأطراف ثالثة.

اقرأ أيضاً:

 

علاقات دبلوماسية

وبحسب البرلماني البحريني، فإن أولوية بلاده تتمثل في علاقتها بالجيران بأن تكون قائمة على الأخوة والالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية على المستوى الوطني والعربي. مضيفاً أن البحرين تولي اهتماماً بإعادة فتح سفارتها في إيران وإعادة الخطوط الجوية بين البحرين وإيران. بعد مناقشة كافة الموضوعات بين بالبلدين.

 

كما كانت المملكة العربية السعودية وإيران أعلنتا يوم الجمعة الماضي. عن اتفاق توسطت فيه الصين لإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين بعد سبع سنوات من التوترات المتصاعدة.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى