أخبارأمريكاالصيندولي

رغم إسقاطه المنطاد .. بايدن: نحن لا نسعى إلى نزاع مع الصين

 

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة “لا تسعى إلى نزاع” مع الصين رغم التوتر بشأن إسقاط منطاد صيني وصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه مخصص لأغراض التجسس.

وقال الرئيس الأمريكي في مقابلة مع برنامج “نيوزآور” على شبكة “بي بي أس” التلفزيونية: “نحن لا نسعى إلى نزاع، وهذا ما هو عليه الحال حتى الآن”.

 

 

تخفيف التوتر

وبدا أن تعليقات بايدن هدفت لتخفيف التوتر بشأن المنطاد الصيني الضخم الذي حلق فوق الأراضي الأمريكية قبل أن يسقطه البنتاغون قبالة الساحل الشرقي يوم السبت الماضي.

 

 

وأضاف بايدن أن نظيره الصيني شي جين بينغ يواجه “مشاكل هائلة”، بما في ذلك الاقتصاد الهش لبلاده.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

حماية التجارة الدولية

وأشار إلى أن الصين مقيدة في قدرتها على مواجهة الولايات المتحدة بسبب حاجتها إلى حماية التجارة الدولية. ما يضع شي في موقف لا يحسد عليه.

 

 

ورغم أن بايدن وصف شي أيضاً بأنه يملك “إمكانات كبيرة”. إلا أن الرئيس الأمريكي قال: “حتى الآن لديه اقتصاد لا يعمل بشكل جيد”.

 

 

عقوبات اقتصادية

كما أشار بايدن إلى دعم الصين الخفي نسبياً حتى الآن لحليفتها روسيا في غزوها لأوكرانيا، قائلاً: “افترض الجميع أن الصين ستنضم إلى روسيا بكل ثقلها”، متابعاً أن الوضع ليس كذلك.

 

 

وزعم الرئيس الأمريكي أن نظيره الصيني استخلص العبر من رد الفعل الغربي القوي ضد روسيا. بما في ذلك فرض عقوبات اقتصادية هائلة عليها.

 

 

قمة العشرين

وروى بايدن أنه قال للرئيس الصيني خلال محادثة هاتفية بينهما هذا الصيف “هذا ليس تهديداً، مجرد ملاحظة. انظر ما الذي حدث لروسيا”.

 

وذكر بايدن خلال تلك المحادثة أن 600 شركة أمريكية تركت روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا قبل عام.

 

 

وكان التقى بايدن مع شي للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة عام 2021 خلال حضورهما قمة العشرين في بالي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

 

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي إلغاء رحلة في اللحظة الأخيرة إلى بكين على خلفية التوتر بشأن المنطاد.

 

 

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى