فن ومنوعاتوصفات المطبخ

مربى الزنجبيل والليمون.. لذيذة ومفيدة خاصة في فصل الشتاء!

 

 

إليك طريقة تحضير مربى الزنجبيل والليمون، واحدة من أهم المربيات التي تُحضر من أصناف الفواكة المختلفة، والتي تُعتبر من الحلويات التي يفضلها الصغار والكبار، لمذاقها اللذيذ.

 

حضّر هذه الوصفة في المنزل بمكونات مميزة وبسيطة جداً من الزنجبيل والليمون، وتعرّف على فوائدها العديدة للصحة والجسم.

 

فيما يلي نذكر تباعاً المقادير التي تحتاجها، وطريقة التحضير:

 

مقادير مربى الزنجبيل والليمون

– الزنجبيل: كيلو من الزنجبيل الطازج والمقشر والمقطع إلى قطع صغيرة.
– سكر: كيلو واحد من السكر
– عصير الليمون: نصف لتر من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير

  1. نضع قطع الزنجبيل في وعاء الخلاط الكهربائي، ونخلط جيداً لعدة دقائق حتى تصبح ناعمة.
  2. ثم نضع الزنجبيل في قدر على نار متوسطة، ونضيف له السكر، وعصير الليمون الحامض.
  3. بعد تحريك خفيف، نترك الخليط حتى الغليان، ثم نتركه على نار هادئة، حتى ينضج ويصبح له قوام المربى.
  4. نرفع القدر عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم يوضع المربى في برطمان زجاجي نظيف، ويجب الاحتفاظ به في الثلاجة لوقت الاستخدام.

 

يقدم بارداً وحده أو مع القليل من العسل أو القشطة، كما يمكن عمل سندوتشات منه للأطفال.

 

فوائد الزنجبيل والليمون

استخدم الناس الزنجبيل لعلاج الكثير من المشاكل الصحية خاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي، منذ العصور القديمة، وكذلك في مقاومة بعض الأمراض أو تنشيط المناعة. ومن أبرز فوائده:

– علاج الغثيان: أظهرت الدراسات السريرية أن الزنجبيل بأشكاله المتعددة، بما في ذلك الليمون والزنجبيل، هو علاج فعال للغثيان والقيء، حتى الناتج عن الحمل أو العلاج الكيميائي. كما أنه استخدم قديماً لتخفيف الغثيان والقيء وعسر الهضم.

– فقدان الوزن: يمكن أن يساعدك الزنجبيل والليمون أيضًا على إنقاص الوزن. حيث ثبت أن الليمون يقلل من مقاومة الأنسولين، مما يساعد على تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم، بينما يعمل الزنجبيل عل تقليل الشعور بالجوع، مما يساعد الناس على إنقاص الوزن.
– تحسين المناعة: الليمون هو مصدر غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وكلاهما (الليمون والزنجبيل) له خصائص تقوي المناعة. كما يحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص تقوي المناعة بشكل خاص ويمكن أن يحمي من بعض البكتيريا.
– الحماية من بعض الأمراض: يقلل الزنجبيل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بحسب أبحاث. كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد. حيث يحتوي الليمون والزنجبيل على مكونات يعتقد أنها تساعد أيضًا في تقليل المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد.
– مزيل للألم: يمكن أن يساعد الزنجبيل بالليمون في تقليل الألم المصاحب للالتهابات والتهاب المفاصل وحتى الصداع. كما يساعد على تخفيف آلام العضلات بعد التمرين الجيد، أو تخفيف آلام الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى