أخبارالسودانعربي

السودان: المبعوث الأممي شخص غير مرغوب فيه

 

 

في ظل تصاعد الخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتصاعد الاشتباكات في العاصمة الخرطوم، تستمر الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار وإنهاء النزاع في السودان، والذي أثار أزمات إنسانية واقتصادية مدمرة.

 

 

وفيما يرفض طرفا النزاع الجلوس للتفاوض والالتزام بالهدنة المعلنة، أعلنت الحكومة السودانية رفضها للمبعوث الأممي الألماني فولكر بيرتيس، ووصفته وزارة الخارجية في السودان بأنه شخص “غير مرغوب فيه”.

 

وصدر بيان عن الوزارة يقول: “أبلغت حكومة جمهورية السودان الأمين العام للأمم المتحدة بأن فولكر بيرتيس، ممثل الأمين العام ورئيس بعثة يونيتامس، غير مرغوب فيه بدءًا من اليوم”.

 

اقرأ أيضا:

 

تحيز وتضليل

ومن جانبها، أعلنت الأمم المتحدة أن بيرتيس قام بزيارة إثيوبيا في وقت سابق لإجراء محادثات دبلوماسية. بينما اتهم قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان بيرتيس بالتحيز والتضليل في دوره في اندلاع النزاع الدموي في السودان. في منتصف أبريل (نيسان) الماضي.

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه صدم برسالة من البرهان تطالب بتعيين بديل لبيرتيس. واتهمه بالتزوير والتضليل أثناء قيادته لعملية سياسية تحولت إلى حرب مدمرة.

 

وأعرب عن فخره بعمل بيرتيس وأكد ثقته الكاملة فيه، وفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك.

 

انتقادات لجيش السودان

من جهة أخرى، أدانت الجبهة الثورية السودانية قصف الطائرات التابعة للجيش المسلح لمنزل الهادي إدريس، عضو مجلس السيادة ورئيس الجبهة الثورية في ضاحية كافوري بالخرطوم بحري.

 

وصرح المتحدث باسم الجبهة، أسامة سعيد، أن الطائرات الحربية السودانية قصفت منزل الهادي إدريس، الذي يترأس أيضًا الجبهة. دون وقوع إصابات بشرية.

 

مطالبة بالحوار

وأشار البيان كذلك، إلى تدمير أجزاء كبيرة من المنزل والسيارات دون وقوع إصابات بشرية، معتبرًا ذلك تطورًا خطيرًا.

 

وأعرب المتحدث عن رفض الجبهة الثورية للاستمرار في الحرب. وطالب الأطراف المتنازعة بالعودة غير المشروطة إلى الحوار وتحكيم صوت العقل، لتجنب الدمار والخراب الذي قد يلحق بالبلاد.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى