أخبارأمريكاالصيندولي

الصين: إذا تدهورت علاقاتنا مع أمريكا ستكون العواقب كارثية

 

 

قال وزير خارجية الصين كين جانغ، على هامش جلسة العام الحالي لمؤتمر الشعب الوطني، إن تدهور العلاقات بين واشنطن وبكين بصورة أكبر سوف يكون له ” عواقب كارثية”.

وأضاف متحدثاً عن “العواقب الكارثية” أنه “إذا لم تضغط الولايات المتحدة الأمريكية على المكابح، واستمرت في الإسراع على المسار الخاطئ، فلن يكون هناك أي قدر كاف من سياج الحماية يمكن أن يمنع الخروج عن المسار، وبالتأكيد سوف يكون هناك صراع ومواجهة”.

 

مسار عقلاني سليم

ووفقاً لكين، فإن وجهة نظر واشنطن بشأن بكين” مشوهة بشكل خطير”.

 

وأضاف أن أمريكا تعتبر الصين “عدوها الرئيسي وأكبر تحد جيو سياسي أساسي”.

 

وأوضح أن نتيجة هذا الافتراض هو أن “السياسة الأمريكية-الصينية انحرفت بالكامل عن المسار العقلاني والسليم”.

 

اقرأ أيضاً:

 

قمع الصين

وأشار كين إلى أنه على الرغم من أن أمريكا تتحدث عن المنافسة، فإنها في الحقيقة تريد قمع الصين في جميع المجالات.

 

ودعا كين لعودة العلاقات بين القوتين العالميتين للمسار الصحيح، قائلاً إن “ذلك ليس خياراً ولكنه ضرورة”

 

ومن جهته، ندد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال جلسة برلمانية في بكين، بحملة غربية تقودها الولايات المتحدة لـ”تطويق” بلاده و”احتوائها وقمعها”، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام حكومية، مساء الإثنين.

وقال شي، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” الرسمية، إن “دولاً غربية، بقيادة الولايات المتحدة. نفذت سياسة احتواء وتطويق وقمع ضد الصين، الأمر الذي أدى إلى تحديات غير مسبوقة لتنمية بلادنا”.

 

اختلال الميزان

وتضاعفت في السنوات الأخيرة المواضيع الخلافية بين الصين والولايات المتحدة، سواء حول قضية أقلية الأويغور المسلمة أو اختلال الميزان التجاري بين البلدين أو مسألة تايوان أو ملف الهيمنة في مجال التقنيات المتقدمة أو الاتهامات بالتجسس.

 

وبسبب هذه الملفات فرض الغرب عموماً والولايات المتحدة خصوصاً عقوبات على الصين التي ردت بالمثل.

 

وأوضح شي، وفقاً لشينخوا، أن “البيئة الخارجية للتنمية في الصين شهدت تغيرات سريعة. والعوامل غير المؤكدة والتي لا يمكن التنبّؤ بها زادت بشكل كبير”.

 

وتيرة الصعود الاقتصادي

وشي، البالغ من العمر 69 عاماً والذي سينال في غضون أيام قليلة ولاية رئاسية ثالثة غير مسبوقة في تاريخ الصين. أدلى بتصريحه هذا على مسامع أعضاء في لجنة استشارية خلال الدورة البرلمانية السنوية.

 

وفي تصريحه قال شي إن السنوات الخمس الماضية اتسمت برزمة جديدة من العقبات تهدد بإبطاء وتيرة الصعود الاقتصادي للبلاد.

 

وأضاف أنه يتعين على الصين أن “تتحلى بالشجاعة للقتال، في وقت تواجه فيه البلاد تغييرات عميقة ومعقدة على الصعيدين المحلي والدولي في آن معاً”.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى