صحةفن ومنوعات

رغم فوائدهما.. تعرّف على أضرار الحليب والعسل!

 

 

 

يعد الحليب والعسل أمنين للاستهلاك بالنسبة لمعظم الأشخاص، لكن الحساسية من الأمور الهامة التي يجب أن يكون الأفراد على دراية بها عند تناول الحليب والعسل.

 

فبعض الأشخاص قد يعانون من حساسية للحليب أو العسل، وقد تتجلى هذه الحساسية في أعراض مثل طفح جلدي، احتقان في الأنف، صعوبة في التنفس، أو حتى حدوث صداع

وإذا كانت هناك مخاوف غذائية أو ظروف صحية محددة، فمن المستحسن استشارة مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي تغذية للحصول على إرشادات شخصية.

فيما يلي إيجابيات وسلبيات الجمع بين العسل والحليب، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إندي

 

فوائده مع العسل

1- غني بالمغذيات

مزيج الحليب والعسل غني بالمغذيات، إذ يعد الحليب مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتين وفيتامين د، والمواد المغذية الأساسية الأخرى، ويحتوي العسل على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

2- المذاق الحلو

مزيج الحليب والعسل مناسب للأشخاص الذين يحبون المذاق الحلو للعسل، والذي يتم استهلاكه أيضاً كخيار صحي أكثر من السكر المكرر.

3- الفوائد الصحية

تشير بعض الدراسات إلى أن مزيج الحليب والعسل له فوائد صحية، مثل المساعدة في النوم وتعزيز عملية الهضم.. ويعتقد أيضاً أن للعسل خصائص مضادة للميكروبات، وخصائص مهدئة مفيدة للاسترخاء.

4- العلاجات التقليدية

في مختلف الثقافات، يتم الجمع بين الحليب والعسل والتوابل معاً واستخدامها لعلاج الألم والأمراض الأخرى، مثل التهاب الحلق والسعال ونزلات البرد.

اقرأ أيضا:

رغم فوائد الحليب والعسل الكثيرة الا انه يوجد اضرار ،، تعرف على ذلك

أضرار مع العسل

1- محتوى السعرات الحرارية

ليس هناك من ينكر أن الحليب والعسل يحتويان على سعرات حرارية وطعم رائع معاً، لكن استهلاك هذا المزيج يمكن أن يزيد أيضاً من تناول السعرات الحرارية ويؤدي إلى زيادة الوزن.

2- السكر

العسل هو مُحلٍّ طبيعي، وعلى الرغم من أن له فوائد صحية محتملة، إلا أنه يبقى مصدراً للسكر، وللإفراط في استهلاك السكر آثار صحية سلبية، بما في ذلك مشاكل الأسنان والارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم.

3- الحساسية

قد يسبب المزج بينهم الحساسية الغذائية لدى بعض الناس، وبالتالي، فمن المهم أن نكون حذرين بشأن هذا الاقتران الغذائي.

4- عدم تحمل اللاكتوز

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، فإن مزيج العسل والحليب قد يؤدي إلى عسر الهضم وعدم الراحة. لذلك من الأفضل اختيار الحليب النباتي والعسل، إذا كان الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

5- احتمالية وجود ملوثات

قد تتباين جودة العسل بين نوع ونوع، وفي بعض الحالات، قد يتم استخراج العسل بطريقة غير صحية، أو قد يكون مغشوشاً أو ملوثاً، وعند مزجه  قد يكون له آثار ضارة على الصحة والهضم.

6- ليس للرضع

لا ينبغي إعطاء العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، بسبب خطر التسمم الغذائي. لأن جهازهم الهضمي لم يتطور بشكل كامل، وقد يحتوي العسل على جراثيم سامة مضرة لصحة الأطفال

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى