أخباردوليروسيا

هولندا تعترض 3 طائرات حربية روسية قرب بولندا

 

 

قالت وزارة الدفاع في هولندا، في بيان أمس الإثنين، إن مقاتلتين هولنديتين من طراز “إف-35” اعترضتا تشكيلاً من 3 طائرات حربية روسية بالقرب من بولندا واقتادتا الطائرات إلى خارج تلك المنطقة.

وأضاف بيان وزارة الدفاع في هولندا إن الحادثة وقعت عندما اقتربت الطائرات الروسية من منطقة المسؤولية البولندية في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) قرب مقاطعة كالينينغراد الروسية.

 

ومن الجدير بالذكر أن كالينينغراد هي منطقة روسية على ساحل البلطيق تقع بين بولندا وليتوانيا العضوتين بحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

توتر العلاقات

وشهدت العلاقات بين روسيا وبولندا، توتراً منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا. وبلغ التوتر بين الدولتين ذروته العام الماضي. عندما سقط صاروخ في الأراضي البولندية تبيّن فيما بعد أن مصدره أوكرانيا.

وقال الرئيس البولندي أندريه دودا حينئذ إن من المرجح أن تطلب بلاده من حلف الناتو تفعيل المادة الرابعة من ميثاق الحلف على خلفية سقوط صاروخ على قرية شرقي بولندا قرب الحدود الأوكرانية.

وتتيح المادة الرابعة لأي دولة عضو في الناتو طلب التشاور مع الحلفاء. إذا شعرت بأن سلامتها الإقليمية أو استقلالها السياسي أو أمنها عرضة للتهديد.

 

يذكر أن روسيا تشن حرباً عسكرية على أوكرانيا منذ نحو عام، فيما أسمتها عملية عسكرية خاصية لتأمين الحدود الغربية. ودفعت الحرب الدول الأوروبية والولايات المتحدة إلى التسارع في تقديم الدعم العسكري والمادي إلى أوكرانيا. متهمين روسيا بتقويض الأمن العالمي في حرب ألقت بظلالها على معظم جوانب الحياة في العالم.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى