أخبارتركيادولي

أردوغان يحسم الانتخابات الرئاسية بالفوز على منافسه

 

 

تمكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الفوز بولاية ثالثة تستمر لمدة خمس سنوات بعد معركة شرسة مع زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو، دفعتهما إلى جولة ثانية لحسم الانتخابات الرئاسية.

 

وبحسب نتائج الجولة الثانية للانتخابات في تركيا، حاز أردوغان على 52.87٪ من أصوات الناخبين في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، في حين حصل كليجدار أوغلو على 47.13٪ من الأصوات بعد فرز 99٪ من الأصوات وفقًا لوسائل الإعلام التركية.

 

واحتفل أنصار أردوغان أمام مقر حزب العدالة والتنمية في اسطنبول بعد الإعلان عن اقترابه من الفوز بالرئاسة.

 

وذكرت مصادر إعلامية أن أردوغان يستعد لإلقاء خطاب النصر المعروف باسم “خطاب الشرفة”. بعد تقدمه في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية على كمال كليجدار أوغلو.

 

اقرأ أيضاً:

 

جدير بالذكر أن النتائج الأولية لجولة الإعادة أظهرت تقدم أردوغان على كليجدار أوغلو بنسبة 52.72٪ مقابل 47.28٪. بعد فرز ما يقرب من 90٪ من الأصوات، وبلغت نسبة التصويت 83.99٪.

 

وفي الوقت نفسه، أشارت وكالة أنكا التركية المعارضة إلى تعادل كليجدار أوغلو مع أردوغان بنسبة 50٪ لكل منهما بعد فرز 75٪ من الأصوات قبل أن تشير إلى تقدم ضئيل لأردوغان.

 

ومن جهته، طالب أردوغان بحماية صناديق الانتخابات حتى الانتهاء من عملية الفرز بعد انتهاء الاقتراع في الجولة الثانية بينه وبين كليجدار أوغلو.

 

وكانت فتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء تركيا أبوابها صباح اليوم. واستمرت عملية التصويت حتى الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي، في جميع الولايات التركية، بما في ذلك المعابر الحدودية والمطارات.

 

وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ تركيا الحديث، التي تقام فيها جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية. وذلك بعد أن فشل المرشحان في الحصول على نسبة (50٪ + صوت واحد) في الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو (أيار) الحالي.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى