أخبارعربيفلسطين

إسرائيل تبحث مقترحاً مصرياً لإنهاء الحرب في غزة

وجيشها يواجه ميولاً انتحارية بين جنوده

 

 

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن حكومة الحرب ستبحث في وقت لاحق اليوم الإثنين، اقتراحاً مصرياً لإنهاء الحرب في غزة، بينما أشارت تقارير إلى أن جيش الاحتلال قرر إطلاق برنامج لمساعدة الجنود الذين يعانون من الاضطرابات النفسية بسبب الحرب.

ونقلت مصادر صحافية في وقت متأخر من مساء الأحد، أن مسؤولين إسرائيليين أكدوا في وقت سابق أن مصر قدمت اقتراحاً جديداً لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

 

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد أنهم سيواصلون القتال حتى يتم هزيمة حركة حماس الفلسطينية بالكامل.

 

وقال نتانياهو إن هذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على حماس وإعادة جميع المحتجزين. والتأكد من أن قطاع غزة لم يعد يشكل تهديداً لإسرائيل مجدداً.

 

كما ذكرت قناة الشرق للأخبار السعودية، أمس، نقلاً عن مصادر مطلعة أن الاقتراح المصري ينص على إنهاء الحرب على عدة مراحل.

 

مقترح مصر لإنهاء الحرب

ويشير المقترح إلى أنه في مرحلته الأولى، سيكون الهدف فرض وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين على الأقل.

 

خلال هذا الوقت، سيتم إطلاق سراح 40 محتجزاً، وفي المقابل سيطلق الاحتلال الإسرائيلي سراح 120 أسيراً فلسطينياً لديها، وسيلي ذلك، في المرحلة الثانية، إجراء حوار فلسطيني برعاية مصر.

 

وتنص المرحلة الثالثة بعد ذلك على وقف كامل لإطلاق النار واتفاق شامل بشأن تبادل المحتجزين والأسرى.

 

وفي خطوة أخيرة، تنسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي وجيشه، ويتمكن جميع النازحين من العودة إلى منازلهم في القطاع.

 

اقرأ أيضا:

 

ميول انتحارية

وفي سياق آخر، أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر إطلاق برنامج لمساعدة الجنود الذين يعانون من الاضطرابات النفسية بسبب الحرب في غزة.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في قسم التأهيل أنه “سيتم تشكيل فرق من ممرضين، وأطباء نفسيين.. يستطيعون التعامل مع الميول الانتحارية من أجل إجراء تقييم للجنود الذين يعانون من اضطرابات نفسية”.

 

وأضافت الصحيفة أن “الحرب على غزة تفرض ثمناً باهظاً لا يطاق في الأرواح، والإصابات الجسدية.. والاضطرابات النفسية أيضا، خصوصاً بين المعاقين” من جنود جيش الاحتلال.

 

صدمات نفسية

وفي وقت سابق، كشفت تقارير إسرائيلية أن 500 جندي إسرائيلي أصيبوا بصدمات نفسية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

وقالت صحيفة هآرتس في وقت سابق إن 500 جندي إسرائيلي يعيشون حالياً صعوبات نفسية، واضطرابات ما بعد الصدمة، منذ بداية العدوان على قطاع غزة.

 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر طبية إسرائيلية أن جنود الاحتلال الذين أصيبوا في معارك غزة يعانون من صدمات نفسية صعبة وكوابيس مزعجة من هول مشاهد الحرب.

 

خسائر الحرب في غزة

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترف بمقتل “485 جندياً وضابطاً منذ بداية الحرب، بينهم 158 قتلوا منذ بدء العملية البرية في غزة”.

 

كما أشار إلى إصابة 189 ضابطاً وجندياً بجروح خطيرة في العمليات البرية بالقطاع. إضافة إلى 310 جروحهم متوسطة، و327 إصاباتهم طفيفة.

 

لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية، تحدثت عن خسائر فادحة تفوق هذه الأرقام بكثير، حيث تقول إن المستشفيات تكتظ بالجرحى من العسكريين، وإن المقابر تستقبل أعداداً هائلة من الجثث.

 

وأشارت تقارير سابقة إلى افتتاح مراكز لتأهيل أعداد كبيرة من العسكريين الذين أصيبوا بعاهات مستديمة جراء المعارك. ومن بين هؤلاء أكثر من 100 أصيبوا بالعمى.

 

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى