أخبارسورياعربي

ارتدادات زلزال ثان ضرب تركيا وسوريا تصل العراق

أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) أنها قامت بتسجيل زلزال ثان مركزه كهرمان مرعش جنوب شرق البلاد بقوة 7.6 درجة، ظهر اليوم الإثنين.

 

وأضافت أن “الزلزال وقع على عمق سبعة كيلومترات وكان مركزه منطقة البستان في إقليم كهرمان مرعش”.

 

قتلى ومصابين

وفي وقت سابق اليوم، ضرب زلزال قوي ذات المنطقة مما أسفر عن آلاف القتلى والمصابين.

 

 

كما ذكرت وسائل إعلامية سورية وعراقية أن بعض السكان شعروا ظهر اليوم بهزة أرضية جديدة.

 

اقرأ أيضا:

 

 

إخلاء الأبنية

وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن “هزة أرضية وقعت في دمشق واللاذقية وعدد من المحافظات أيضا”.

 

 

ونقلت الوكالة عن المركز الوطني للزلازل أنه “سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في المركز الوطني للزلازل بوزارة النفط هزة أرضية بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر وعمق 2 كم وسط تركيا”.

 

 

وأهاب الدفاع المدني السوري بالسكان إخلاء الأبنية السكنية والتوجه للأماكن المفتوحة البعيدة عن الأبنية والإبلاغ عن العالقين تحت الأنقاض.

 

 

آلاف الإصابات

قالت شبكة الإعلام العراقي إن “سكان في الموصل ودهوك وأربيل شعروا بهزة أرضية خفيفة”.

 

 

ووفقاً لحصيلة جديدة غير نهائية، أعلنت ظهر اليوم، ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا فجر اليوم، إلى نحو 1500 شخصاً في البلدين، بينما أصيب الآلاف.

 

 

وفي السياق، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن السفير الفلسطيني لدى سوريا سمير الرفاعي، أن ثمانية لاجئين فلسطينيين، بينهم 3 أطفال. لقوا مصرعهم جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، بقوة 7.8 درجة.

كما أضاف الرفاعي إنه “تم انتشال خمس جثث، وإنقاذ ثمانية لاجئين من تحت أنقاض مبنيين سكنيين انهارا في مخيم الرمل في اللاذقية. وإن عمليات البحث عن ناجين ما زالت مستمرة”.

 

وأشار إلى أنه جرى انتشال جثامين ثلاثة أطفال من تحت الأنقاض. بينهم شقيقان، في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب، جراء انهيار جدار.

 

 

وأوضح أن ثلاثة مخيمات فلسطينية تقع ضمن دائرة الزلزال وهي: مخيم الرمل في اللاذقية، ومخيم النيرب، ومخيم حندرات في حلب. إضافة إلى تجمعات فلسطينية متفرقة في المحافظات الشمالية في سوريا.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى