اقتصادتحليلاتطاقة

ارتفاع أسعار النفط بعد انتعاش الطلب الصيني

تعافت أسعار النفط اليوم الإثنين، بعد أن تراجعت بأكثر من دولارين للبرميل في الجلسة السابقة وسط تفاؤل برفع الصين للقيود ضد كورونا، وتعافي الطلب على النفط والتي طغت على المخاوف من ركود عالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتاً أو 0.9% إلى 79.76 دولاراً للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى  74.89 دولاراً للبرميل، بارتفاع 60 سنتاً أو 0.8%.

أكبر مستورد للنفط

وتشهد الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم والمستهلك الثاني للنفط، أول موجة من ثلاث متوقعة للإصابات بكورونا، بعد أن خففت القيود على التنقل.
وقالت تينا تنغ المحللة في سي.إم.سي ماركتس: “رغم زيادة الإصابات بكورونا، فإن التفاؤل الناجم عن إعادة الفتح وتخفيف السياسة. يعملان على تحسين التوقعات بالطلب على النفط”.

بيع المخزون المتزايد

ويوم الجمعة، أفاد منفذ أخبار الأعمال الصيني كايشين بأن الصين تخطط لزيادة الرحلات الجوية لاستعادة متوسط حجم رحلات الركاب اليومية في البلاد إلى 70% من مستويات 2019 بحلول 6 يناير (كانون الثاني).

 

 

واستمرت صادرات الصين من الديزل والبنزين في الارتفاع في نوفمبر (تشرين الثاني). إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام، حيث اندفعت المصافي لاستخدام حصصها التصديرية في 2022 وبيع المخزون المتزايد.

 

 

وارتفع برنت وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 3% الأسبوع الماضي. حيث ظل خط أنابيب من كندا إلى الولايات المتحدة مغلقاً مع تركيز شركة تي سي للطاقة على إزالة تسرب نفطي.

اقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع الأسعار

وأدى إغلاق خط الأنابيب الذي ينقل 622 ألف برميل يومياً، من الخام الكندي إلى مصافي التكرير الأمريكية إلى دعم أسعار الخام الأمريكي الثقيل.

 

 

 

كما أدى إعلان وزارة الطاقة الأمريكية، يوم الجمعة، إعادة شراء النفط الخام لتعزيز الاحتياطي البترولي الاستراتيجي. إلى دعم التوقعات بارتفاع الأسعار.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى