أخبارالأردنعربي

الأردن ترفض اقتحامات الأقصى .. ومطالبة بسحب السفير الإسرائيلي

 

 

رفض رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي اليوم الأربعاء، اقتحامات المسؤولين الإسرائيلين للمسجد الأقصى، مشيراً إلى أنه “لا سيادة لحكومة الاحتلال على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس”.

 

 

 


وقال الصفدي وفق صحيفة “الغد” الأردنية، في مستهل جلسة اليوم: “سنبقى على جبهة الحق والثبات خلف جلالة الملك عبد الله الثاني، الوصي على المقدسات، فلا مساومة على القدس، وحق المسلمين والمسيحيين فيها، أبدي وتاريخي”.

اقرأ أيضاً:

سحب السفير

وفي الجلسة ذاتها، طالب نواب بسحب السفير الأردني من إسرائيل، وطرد السفير الإسرائيلي من البلاد، وإلغاء معاهدة السلام. والتقدم بشكوى في محكمة الجنايات الدولية ضد إسرائيل معتبرين أن الأردن مستهدف، مطالبين بقطع العلاقات مع إسرائيل وإلغاء اتفاقية الغاز.

وجاء ذلك رداً على وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى أمس الثلاثاء.

اقتحامات الأقصى

وعلى صعيد متصل، قالت مصادر فلسطينية إن عشرات المستوطنين اقتحموا اليوم، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن مصادر محلية أن “المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوساً تلمودية داخل باحاته”.

 

كما أشارت الوكالة إلى أن 168 مستوطناً اقتحموا الأقصى يوم أمس، سبقهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير.

رفض أردني رسمي

وإثر ذلك، قالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان أمس، إنها استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية “إقدام وزير إسرائيلي على اقتحام باحات المسجد الاقصى في القدس”.

كما ذكر البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي قوله إن “الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان … لنقل رسالة احتجاج حول إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى المبارك لنقلها على الفور لحكومته”.

وأوضح أن الرسالة “أكدت على وجوب امتثال دولة إسرائيل، بصفتها قوة قائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي. ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك. والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة. ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم”.

وأضاف المجالي أن “مذكرة الاحتجاج طالبت الحكومة الإسرائيلية إنهاء كافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤونه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى