اقتصادتحليلاتعملات

الأسواق تترقب خليفة محافظ بنك اليابان قبل انتهاء فترته

 

 

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الأحد، إنه سيأخذ الوضع الاقتصادي في الاعتبار في أبريل (نيسان) عند اختيار محافظ بنك اليابان القادم.

 

وتتابع الأسواق المالية عن كثب من سيخلف هاروهيكو كورودا الذي تنتهي فترة رئاسته للبنك. حيث استمرت خمس سنوات في الثامن من أبريل (نيسان)، وكذلك نائبيه اللذين تنتهي فترتاهما في 19 مارس (آذار). ولا بد من موافقة مجلسي البرلمان على هذه التعيينات قبل سريانها.

 

وتنتشر تكهنات بين بعض أطراف السوق بأن البنك المركزي قد يتخلى عن سياسة التحفيز عندما تتغير قيادة بنك اليابان.

 

 

البنك والحكومة واحد

كما أن هناك حديث عن تغييرات محتملة في الاتفاق المبرم بين البنك المركزي والحكومة. حيث يتعهد بنك اليابان بموجبه تحقيق المستوى المستهدف من التضخم البالغ اثنين في المئة في أقرب وقت ممكن.

 

وقال كيشيدا: “يعمل بنك اليابان والحكومة كشيء واحد لتحقيق النمو الاقتصادي، والذي يتضمن زيادات هيكلية في الأجور وتحقيق استقرار الأسعار بشكل دائم، هذا الموقف الأساسي لن يتغير”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

فترة كورودا

ويبدو الآن أن نهاية فترة كورودا في بنك اليابان قد تتزامن مع تصادم اليابان القسري مع أكثر أنواع الرأسمالية شراً. النوع الذي يفرض تكلفة أعلى للديون ورأس المال السهمي، الذي يتخذ موقفاً أكثر تشدداً بشأن من يجب أن يظل صامداً.

 

 

لكن هناك رأي إيجابي مفاده أنه في ظل حكمه، كانت هناك زيادة كبيرة في عمليات الاندماج والاستحواذ المحلية، وعمليات الشراء الشامل الإدارية، ونشر رأس المال المغامر، وانتشار الشركات الناشئة.

 

 

أما الرأي الأقل تفاؤلاً فهو أن القضاء على شركات الزومبي يوشك أن يبدأ، لكن كورودا لم يهيئ بلاده لذلك.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى