أخبارالسودانعربي

السعودية وأمريكا تؤكدان على أهمية تثبيت وقف إطلاق النار في السودان

 

 

أكدت السعودية والولايات المتحدة على أهمية تحقيق اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد وتسهيل الترتيبات الإنسانية في السودان. تم التوقيع على هذا الاتفاق بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في ٢٠ مايو الحالي

 

وأكدت الرياض وواشنطن، أن “الشعب السوداني في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية وإلى عودة الخدمات الأساسية، وهو ما سيكون ممكناً في ظل وقف إطلاق النار المؤقت”، وفق لوكالة الأنباء السعودية

وقف إطلاق النار

كما قالت الرياض وواشنطن إن طرفي الصراع “لم يلتزما بتجنب السعي وراء مكاسب عسكرية خلال الساعات الـ48. وقبل بداية وقف إطلاق النار، ورغم أن القتال في الخرطوم أخف شدةً عن ذي قبل. إلا أن الرياض وواشنطن أبلغتا طرفي الصراع بانتهاكات لوقف إطلاق النار، تضمنت عمليات هجوم في الخرطوم، والأبيض. وهجمات جوية، واستغلالاً للأسلحة”.

 

وحسب الوكالة السعودية، انخرط ممثلون للجنة المتابعة والتنسيق، أمس الثلاثاء. في جدة “في نقاشات بناءة حول المساعدات الإنسانية وإيصالها، وعملوا على ضم قيادات الطرفين للحديث عن الادعاءات عن انتهاكات لوقف إطلاق النار”.

اقرأ أيضاً:

 

مساعدات إنسانية

وأضافت “نظراً لاستمرار معاناة الشعب السوداني نتيجة لهذا الصراع المدمر. فإن المملكة والولايات المتحدة تجددان التزامهما للشعب السوداني. وتطالبان بالتزام الطرفين بما وقعاه من التزامات لوقف إطلاق النار المؤقت لتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية”.

 

وأكد الجيش السوداني وقوات الدعم السريعى الالتزام  بالمبادئ المنصوص عليها في إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان الموقع في 11 مايو(أيار)  2023.

 

كما تضمن الاتفاق “إنشاء لجنة لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار قصير الأمد والمساعدات الإنسانية” وذلك لمراقبة التقيد بوقف إطلاق النار قصير الأمد والالتزام به، وتضم في عضويتها 3 ممثلين لمسهلي الاتفاق. السعودية والولايات المتحدة،  و 3 ممثلين و3 لكل طرف سوداني.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى