اقتصادالعراقطاقة

العراق تبحث في واشنطن تمكين استثمار الغاز المصاحب

 

 

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في العراق عماد العلاق، اليوم الخميس، عن اجتماعات مركزة في واشنطن لاستثمار الغاز المصاحب، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان، عن السعي للوصول إلى حلول مرضية بشأن قانون النفط والغاز.

 

وقال العلاق بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “اجتماعاتنا في واشنطن تركزت على تمكين العراق من استثمار الغاز المصاحب وإنتاج الطاقة الكهربائية. وكذلك الإسراع بالربط الكهربائي الإقليمي بالمملكة الأردنية الهاشمية والسعودية ودول الخليج العربي”.

 

علاقات استراتيجية

وأكد العلاق أن واشنطن جادة في موضوع تمكين العراق لوضع حلول استراتيجية فعالة متوسطة وطويلة الأمد لاستثمار هذه الثروات ودعم الشبكة الكهربائية.

 

اقرأ أيضاً:

 

وأضاف أن “الولايات المتحدة تسعى لبناء علاقات استراتيجية طويلة الأمد لتمكين العراق من استغلال ثرواته الطبيعية. التي تحرق سنوياً بأكثر من 18 مليار متر مكعب من الغاز المصاحب التي قيمتها بحدود 6.5 مليار دولار سنوياً. فضلاً عن التلوث البيئي وانتشار الأمراض والاحتباس الحراري”.

 

إقليم كردستان

كما أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الخميس، عن السعي للوصول إلى حلول مرضية مع الحكومة الاتحادية بشأن قانون النفط والغاز. فيما أشارت إلى أن هناك تفاهمات إيجابية مع الحكومة المركزية بشأن قانون الموازنة للعام الحالي.

وقال المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل، خلال مؤتمر صحافي، إن “حكومة الإقليم ملتزمة ببنود الدستور”. مبيناً أن “هناك تفاهمات جيدة بين حكومتي المركز والإقليم، لاسيما في ما يخص موضوع قانون الموازنة للعام الحالي”.

وأوضح أن “الإقليم طرح وجهة نظره بخصوص قانون النفط والغاز، وهناك جدية من قبل الطرفين لحل الموضوع”. معرباً عن أمله في” التوصل لحلول مرضية وفقاً للدستور”.

كما أكد “جدية حكومة الإقليم في الوصول لاتفاق مع بغداد”. موضحاً أن “بعض القضايا والمسائل تحتاج للحل والتباحث”.

وتابع أن “هناك اتفاقاً بين ديواني الرقابة المالية بالإقليم والمركز. إذ تمّ تزويدهم بكل البيانات الخاصة، وهناك تقدم في هذا المجال”.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى